الصحة العالمية توضح بشأن "المتحور الهندي" من فيروس كورونا

منظمة الصحة العالمية

أكدت منظمة الصحة العالمية بأن المتحور الهندي من فيروس كورونا هو أحد العوامل التي أدت إلى تفشي الفيروس بوتيرة متسارعة بالهند كونه أكثر عدوى وفتكا ويقاوم اللقاحات.

وأفادت كبيرة العلماء في منظمة الصحة العالمية سوميا سواميناثان أن النسخة المتحورة "بي واحد 617" التي اكتشفت في الهند للمرة الأولى في أكتوبر هي أحد العوامل الأساسية في تسريع انتشار الوباء وخروجه عن السيطرة في الهند.

وأضافت سواميناثان الطبيبة والباحثة الهندية أن منظمة الصحة العالمية تصنف هذا المتحور ضمن قائمة المتحورات الأكثر خطورة من النسخة الأصلية للفيروس لأن قدرته على التفشي أكبر وكذلك قدرته على تخطي الدفاعات التي توفرها اللقاحات.

وقالت الباحثة الهندية إن معدل الوفيات التي تسجل لدى المرضى الذي يصابون بالمتحور الهندي هي أعلى منها لدى المرضى الذي يصابون بالنسخة الأصلية.

وأوضحت أن هناك طفرات للمتحور الهندي تزيد من معدلات انتقال العدوى، ويمكنها أن تجعله مقاوما للأجسام المضادة التي اكتسبها الجسم سواء من خلال التطعيم أو من إصابته بالفيروس بصورة طبيعية.

وحملت المسؤولة في منظمة الصحة العالمية الحكومة الهندية المسئولية عن الزيادة الهائلة في أعداد الإصابات بكوفيد-19 في الهند.

ونوهت سواميناثان إلى أن مكافحة تفشي الوباء في الهند مهمة صعبة للغاية لأن الوباء يتفشى بين آلاف الأشخاص ويتضاعف بوتيرة تجعل من الصعب إيقافه، مضيفة ً أن التطعيم لوحده لن يكون كافيا لاستعادة السيطرة على الوضع.

وقالت سواميناثان إن الأمر سيستغرق شهورا ً وربما سنوات للوصول إلى معدل 70 إلى 80%" من السكان الملقحين في البلاد.

المصدر : روسيا اليوم

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد