صورة: الصين تعلن رسميا تفكك وسقوط الصاروخ الفضائي فوق هذه المنطقة

الصاروخ الصيني

أعلن التلفزيون الرسمي في الصين، فجر اليوم الأحد، تفكّك الصاروخ الفضائي "التائه" فوق بحر العرب في المحيط الهندي، وذلك بعد دخوله الغلاف الجوي.

وأشار مكتب هندسة الفضاء المأهولة الصيني بوقت سابق في منشور على حساباته بمواقع التواصل الاجتماعي أن الموقع المتوقع لحطام الصاروخ الشارد حدد على خط الطول 28.38 درجة شرقا وخط العرض 34.43 شمالا.

20210509030657657.jpg

وعن مسار الصاروخ الصينى، قال المعهد القومى للبحوث الفلكية، إنه في إطار جهود الرصد والمتابعة للدخول الغير منضبط للصاروخ الصيني CZ-5B (Long March 5B) الغلاف الجوي، فمن المتوقع دخول الصاروخ الغلاف الجوي للأرض خلال الفترة من الساعة الثالثة و12 دقيقة إلي الساعة الخامسة و11 دقيقة من فجر يوم 9 مايو 2021 بتوقيت القاهرة .

وأشار معهد الفلك، إلى أن الصاروخ الصيني سيدخل في مجال الغلاف الجوي في نطاق المدار الموضح في الخريطة المرفقة والذي يمر90% منه فوق المياه ابتداء من فوق شمال المحيط الأطلنطي ويمتد جنوب أسبانيا ويمر بالبحر المتوسط شمال السواحل المصرية ويمتد شرقا إلي الأردن والجزيرة العربية والمحيط الهندي وصولا للسواحل الأسترالية.

ومن جانبها، سلطات الفضاء الأميركية والأوروبية من الجهات التي كانت تتابع مسار الصاروخ، وتحاول تحديد وقت ومكان سقوطه.

وقال وزير الدفاع لويد أوستن إن الجيش الأميركي ليس لديه خطط لإسقاطه، لكنه أشار إلى أن الصين كانت مهملة في تركه يخرج من المدار.

والعام الماضي، سقط حطام صاروخ آخر من طراز "لونغ مارش" على قرى في ساحل العاج ما تسبب بأضرار لكن بدون إصابات بشرية.

وكتب عالم الفلك جوناثان ماكدويل من جامعة هارفرد في تغريدة "كانت العودة إلى المحيط الاحتمال الأكبر إحصائيا".

وأضاف "الصين كسبت الرهان على ما يبدو، إلا إذا وصلت أنباء عن وجود حطام في جزر المالديف، لكنها كانت متهورة".

المصدر : اليوم السابع

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد