اعمال ليلة 27 من رمضان 2021 ليلة القدر - مفاتيح الجنان

اعمال ليلة 27 من رمضان 2021 ليلة القدر

يتساءل العديد من المسلمون عبر منصات التواصل الاجتماعي، اليوم السبت 8 مايو 2021، عن أعمال ليلة 27 من شهر رمضان والتي من المتوقع ان تصادف ليلة القدر بعد ترقب كبير من قبل المسلمون في الليالي الفردية في العشر الاواخر من شهر رمضان 2021، إذ تصدرت محركات البحث ومواقع التواصل الاجتماعي وسط تساءل كبير في كافة دول العالم عن هذه الليلة لما لها فضل وثواب عظيم عند الله سبحانه وتعالي.

أقرء/ي أيضا..بالفيديو والصور: شاهد: هل كانت أمس 27 رمضان 2021 - رمضان 1442

إقرء/ي أيضا..بالفيديو: هل اليوم ليلة القدر أم لا - 27 رمضان 2021

إقرء/ي أيضا..دعاء للأصدقاء في ليلة القدر 2021

إقرء/ي أيضا..معنى دعاء "اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا" - ليلة القدر

أقرء/ي أيضا..دعاء قصير عن ليلة القدر 2021

إقرء/ي أيضا..بالفيديو: ماذا تفعل الحائض في ليلة القدر 2021 - داعية يتحدث

إقرء/ي أيضا..دعاء الرزق في ليلة القدر 2021

إقرء/ي أيضا..دعاء لأبي المتوفي الميت في ليلة القدر 2021

إقرء/ي أيضا..دعاء صلاة القيام ليلة القدر 2021 - رمضان 1442

ويسعي المسلمون في كافة الدول العالم لإحياء ليلة القدر 2021، في المساجد والاعتكاف طيلة العشر الاواخر حتى يضمن انه قام بإحيائها، بعدما تحدث علماء انها ليلة القدر تأتي في العشر الاواخر في الليالي الفردية من شهر رمضان المبارك مستدلين من الكتاب والسنة النبوية.

اعمال ليلة 27 من رمضان 2021 ليلة القدر :"الإكثار من قراءة القرآن الكريم".

اعمال ليلة 27 من رمضان 1442 ليلة القدر :"الإكثار من التقرب إلى الله بالأدعية والأعمال الصالحة".

اعمال ليلة 27 من رمضان 2021 ليلة القدر2021:" الاجتهاد بقيام الليل سواء جماعة أو منفردًا"

اعمال ليلة 27 من رمضان 1442 ليلة القدر:" الاعتكاف قدوة بنبينا محمد -صلى الله عليه وسلم".

وكان النبي -صلّى الله عليه وسلّم- يزيد من فعل الطّاعات بالعشر الأواخر من شهر رمضان، وذلك لِما روته السيّدة عائشة أمّ المؤمنين -رضيَ الله عنه- فقالت: (كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذَا دَخَلَ العَشْرُ شَدَّ مِئْزَرَهُ، وأَحْيَا لَيْلَهُ، وأَيْقَظَ أهْلَهُ)، والإحياء قد يُراد به اللّيل كلّه، وقد يُراد غالبه، والمقصود "بأحياء ليله" الواردة في الحديث السّابق؛ الدلالة على استغراق النبيّ -عليه الصّلاة والسّلام- اللّيل كلّه بالصّلاة، وقد روت السّيدة عائشة أمّ المؤمنين -رضيَ الله عنها- عن النبيّ -عليه الصّلاة والسّلام- حديثاً آخر قالت فيه: (ما رَأَيْتُ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ قَامَ لَيْلَةً حتَّى الصَّبَاحِ، وَما صَامَ شَهْرًا مُتَتَابِعًا إلَّا رَمَضَانَ) وذلك يؤيّد أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- كان يُحيي أغلب اللّيل لا كلّه.

من جهته، تحدث الداعية الإسلامي صالح المغماسي، عن أفضل أعمال ليلة القدر وذلك مع دخولنا في العشر الأواخر من شهر رمضان، موضحا أن المشروع في الأصل قيام هذه الليلة، لكن هذا لا يعني أن الإنسان لا يصنع شيئا آخر.

وقال الشيخ المغماسي خلال لقاء متلفز: مثلا، الإنسان يخصص وقتا لقراءة القرآن والتسبيح والذكر ولو تصدق في هذه الليلة شيء طيب، لكن المقصود الأسمى، هو القيام والله عز وجل قال (وقوموا لله قانتين).

وأضاف الداعية السعودي: كمثال، في المسجد الحرام والمسجد النبوي، وكثير من مساجد المسلمين، يصلون ما يعرف بصلاة التراويج والتهجد، فحضور صلاة العشاء جماعة ثم صلاة التراويح فيها بلغة عظيمة.

وتابع الشيخ المغماسي: فإن زاد فيما يعرف اليوم بصلاة التهجد فقد أحسن كثيرا وإن صلى العشاء جماعة ثم رجع إلى بيتك ليعبد الله ويذكره ويصلي ركعتين ركعتين بين الحين والآخر. يقرأ القرآن ويكون في عمله مرابطا، له الحق فيه.

وأكمل قائلا: المرابط في سبيل الله الذي قد يرجع إلى بيته وقد لا يرجع عند الله أفضل مما قام ليلة القدر عند الحجر الأسود، حتى يعلم جنودنا البواسل أي شرف وعز هم فيه. الذي يعنينا هو قيام ليلة القدر.

وأردف الشيخ المغماسي: الإنسان يقوم ويقرأ القرآن ما تيسر له، ومن لم يكن قادرا على الحفظ يقرأ من المصحف، ومن كان يحفظ قصار السور فيقرأها ويكررها في كل ركعتين، فلا حرج في ذلك.

وزاد قائلا: ليلة القدر خير من ألف شهر، على الإنسان أن يهيئ نفسه للطاعة من العصر، والابتعاد عن المشاحنة التي تجعله شرسا ولا يشعر فيما يفعل، مؤكدا أفضلية الانقطاع عن الناس ووسائل التواصل على الأقل في تلك الليلة.

ويتسابق الصائمون في رمضان لحصد أكبر قدر ممكن من الحسنات ليفوزوا بالدخول من باب الريان الذي وعد الله به الصائمين الدخول منه الى جنة الخلد يوم القيامة ولا يقل فضل العشر الاواخر من رمضان والتي يشهدن ليلة وصفها الله عز وجل في كتابه العزيز بانها خير من ألف شهر عن فضل الصيام القيام وأجر لا يحصي.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد