بالفيديو: ماذا تفعل الحائض في ليلة القدر 2021 - داعية يتحدث

الشيخ الداعية المصري عمر عبد الكافي

شهدت محركات البحث الشهيرة خلال الساعات القليلة الماضية البحث عن كيفية إحياء المرأة الحائض ليلة القدر 27 من العشر الاواخر في شهر رمضان 2021، بعد توقعات أن تأتي ليلة اليوم في معظم الدول العربية والاسلامية بالتزامن مع الليالي الفردية من شهر رمضان.

وقال الشيخ الداعية المصري عمر عبد الكافي، إن النساء اللاتي لديهن عذر شرعي يمنعن من قراءة القرآن والصلاة، مضيفا أن المرأة الحائض تستشعر شيء من الإحباط علاوة على حالتها العصبية الموالية لتلك الحالة، موضحا أن بعضهن يتعاطين أدوية منذ قبل رمضان لتأخير وقت الدورة الشهرية لديها.

وأكد عبد الكافي اعتراضه على تعاطي البنات مثل تلك الأدوية لتأخير الدورة، داعيا إياهن إلى عدم فعل ذلك، واللعب في الهرمونات التي خُلقت من الله تعالى، وجعله أمرا لازما لصحتهن وتركيبتهن الأنثوية.

وأضاف: رمضانك ليس في هذه الأيام، إنك لو تعاطيت أدوية قبل رمضان، للمضي في صيام الشهر الفضيل، إنما في شهر غيره، مشيرا إلى أن الله عز وجل وضع عن الحائض إمساك المصحف الشريف والصلاة.

وأشار إلى إمكانية أن تستمع المرأة الحائض إلى القرآن الكريم بصوت ابنها أو زوجها أو الشيخ الذي تفضله، ولها ذات الثواب، مخاطبا إياهن بالقول: لديك عذر شرعي يا بنتي، الله وضع عنك الصيام وهو يقضى والصلاة التي لا تقضى.

ودعا عبد الكافي، المرأة الحائض إلى استغلال ليلة القدر في كثرة الاستغفار والاستماع إلى الأدعية والقرآن الكريم، مشددا عليهن بضرورة الصبر والاحتساب وعدم الحزن؛ لهذا الأمر الشرعي الوظيفي.

وذكر أن المرأة الحائض في ليلة القدر أمامها عدة خيارات، منها فتح القرآن الكريم بصوت أي من الشيوخ الذين تفضل سماع أصواتهم، ويكون الشيخ قد أناب عنها في القراءة، ولها الأجر.

ويحدث الحيض مع تخلص الرحم بشكل دوري من جداره الذي يتجدد أيضا بشكل دوري في دورة هرمونية تتراوح مدتها ما بين 21 يوما و35 يوما بمتوسط 28 يوما. 13% فقط من النساء يحضن كل 28 يوما، سائل الحيض هو السائل الطبيعي الوحيد نزولا من الرحم، أغلبه من خلايا الدم مع بعض الخلايا الجدارية والسوائل المخاطية. تختلف كميته من امرأة لأخرى ما بين 30 مللتر وحتى 100 مللتر كحد أقصى. أي حيض يزيد عن تلك الكمية يعد نزفا مرضيا. تتراوح مدة الحيض - ولا علاقة لها بكميته - ما بين يومين وستة أيام، تختلف بين امرأة وأخرى وقد تختلف على مدى مدة خصوبة المرأة.

وبالرغم من أن الحيض نفسه مرتبط بالدورة الشهرية الهرمونية، فهو غير مرتبط بالتبويض، حيث يحدث الحيض بشكل طبيعي حتى في الدورات غير التبويضية، مثل أول الدورات الشهرية بعد نهاية البلوغ أو الدورات الأخيرة قبل أنقطاع الحيض بعد انتهاء فترة خصوبة المرأة، أو في حالة تعاطي حبوب منع الحمل والتوقف عنها قبل موعد الحيض الطبيعي. , وعملياً يتوقف الحيض مع حدوث الحمل أو في أثناء فترة الرضاعة. عند توقف الحيض أثناء مرحلة خصوبة المرأة لمدة تزيد عن 90 يوماً يجب عمل بعض الفحوصات الطبية حيث أن بعض الحالات المرضية قد تحدث نتيجة توقف الحيض.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد