شاهد: بين مهاجم وداعم.. كيف علّق سعوديون على أحداث القدس؟

اقتحام قوات الاحتلال الاسرائيلي باحات المسجد الأقصى

انقسم الرأي العام في المملكة العربية السعودية خلال الأيام الماضية على مواقع التواصل الاجتماعي ما بين مهاجم وداعم، للأحداث التي تشهدها مدينة القدس ، في المسجد الأقصى وحي الشيخ جراح من اعتداءاتٍ متكررة لقوات الاحتلال الاسرائيلي بحق الفلسطينيين.

اندلعت أمس الجمعة مواجهات في القدس أمام باحات المسجد الأقصى، عقب اعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلي على المصلين، واقتحام غرفة الآذان في المسجد، وقطع أسلاك مكبرات الصوت، كما وقطعت قوات الاحتلال الكهرباء عن المصلى القبلي بالمسجد الأقصى. 

كما وتقوم قوات الاحتلال الإسرائيلي باعتداءاتٍ متكررة على السكان المقدسيين في حي الشيخ جراح والذي يبلغ عددهم حوالي 500 مقدسي؛ لتهجيرهم من حيهم وإعطاء منازلهم لجهات من المستوطنين. 

ووصل عدد المواطنين الفلسطينيين الذين أصيبوا جرّاء هذه المواجهات في المسجد الأقصى وحي الشيخ جراح بالقدس نحو 205 إصابة حتى الآن. 

وكانت وما زالت هذه الأحداث المُندلعة في القدس حديث كافة وسائل التواصل الاجتماعي منذ أمس، حيث شارك العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي على وسومٍ مُختلفة للحديث عن هذه الاعتداءات الإسرائيلية على القدس؛ بهدف إيصال ونقل صورة الأحداث المشهودة كاملةً للعالم أجمع. 

وكان من ضمن أبرز الوسوم التي تصدرت مواقع التواصل الاجتماعي، هو وسم السعودية بعنوان "صفر تعاطف معهم"، الذي أطلقه البعض مُعارضين للدعم المُقدم للفلسطينيين جراء هذه الأحداث المشهودة في القدس والمسجد الأقصى، كما شارك البعض باستخدام هذا الوسم ليعبروا عن رفضهم لفكرة التخلي عن دعم القدس، مُقدمين الكلمات الداعمة والتي تدل على الوقوف بجانب الفلسطينيين فيما يجري من أحداث. 

ومن الجدير بالذكر أن هذا الوسم لم يتصدر للمرة الأولى في دولة السعودية، بل شوهد تصدره مواقع التواصل الاجتماعي في القصف الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة

كيف هاجم بعض السعوديون على مواقع التواصل الاجتماعي الشعب الفلسطيني خلال أحداث القدس؟ 

شارك أحد المغردين على موقع التواصل الاجتماعي تويتر باستخدام وسم "صفر تضامن معهم"، حيث قال في تغريدةٍ له: "‏سبعون سنه والقضية الفلسطينيه هي قضية السعوديه الاولى خسرت بسببها صدقات وتحالفات عظمى وكانت ميزانية فلسطين طوال هذه الفتره من عندنا حتى فسحتنا ونحن صغار نصفها لهم وبعد هذه المواقف يحرقون علمتا وصور قادتنا ويرفعون صورة اراهابي لم يخدم القضيه بشي ثم يطلبون دعمنا." 

ونشر آخر مقطع فيديو يظهر فيه أحد فنون الفلكلور الشعبي الفلسطيني "الدبكة"  لشباب فلسطينيين في أحد شوارع القدس، ساخراً منه حول أن الدبكة سلاحاً لتحرير القدس، حيث قال: "‏الجيش الفلسطيني يستعد لدخول القدس وتحريره عن طريق سلاح الدبكه جيش الدبكة". 

كما ونشرت احدى المغردات مُستخدمةً هذا الوسم، وكتبت: "صفر تعاطف معهم‬⁩ ارضهم هم يحلون مشاكلهم". 

وعلى صعيدٍ آخر كان هناك العديد من السعوديين الذين عبروا عن دعمهم لفلسطين وشعبها جراء الأحداث في القدس، باستخدام هذا الوسم. 

شارك أحد مُغرد سعودي على "تويتر"، دعمه للقضية الفلسطينية من خلال هذا الوسم، اذ قال: "‏نحن لا نتعاطف معهم بل نحن نشاركهم الألم فالقضية قضيتنا جميعا". 

كما وكتب أحد رواد موقع "تويتر" بخصوص الأحداث في القدس مُقدماً دعمه لفلسطين: "علموا اولاكم أن فلسطين محتلة ، وان المسجد الأقصئ أسير ، وان الكيان الصهيوني عدو ،وان المقاومة شرف ، وأنه لا يوجد دولة اسمها اسرائيل كلمة الملك فيصل رحمه الله عليه وحكومتنا والشعب السعودي نكرر ونقول كلامه الا قيام الساعة". 

 

يُذكر أن المملكة العربية السعودية جددت وقوفها إلى جانب الشعب الفلسطيني، رافضةً الخطط والإجراءات الإسرائيلية لإخلاء منازل فلسطينية بالقدس وفرض السيادة الإسرائيلية عليها. 

وشددت وزارة الخارجية السعودية على تنديد المملكة بأي إجراءات أحادية الجانب، ولأي انتهاكات لقرارات الشرعية الدولية، ولكل ما قد يقوض فرص استئناف عملية السلام لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة، ودعم جميع الجهود الرامية إلى الوصول لحل عادل وشامل للقضية الفلسطينية بما يمكن الشعب الفلسطيني من إقامة دولته الفلسطينية المستقلة على حدود عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، وفق قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية. 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد