من هو جمال سلامة وسبب وفاته؟

الموسيقار المصري جمال سلامة

أعلنت وكالة الأنباء المصرية الرسمية، أمس الجمعة، وفاة الموسيقار المصري جمال سلامة، عن عمٍر يناهز 75 عامًا.

وقالت وكالة الأنباء المصرية إن سبب وفاة جمال سلامة، تدهور صحته بعد إصابته بفيروس كورونا .

لمعرفة من هو جمال سلامة، فقد وُلِدَ لعائلة فنية في الإسكندرية عام 1945، فوالده حافظ أحمد سلامة كان مؤلفًا للموسيقى السيمفونية، وتخصص منذ الصغر في العزف على آلة البيانو، ثم التأليف الموسيقي في "كونسرفتوار" القاهرة بأكاديمية الفنون.

واتجه سلامة مبكرًا إلى دراسة الموسيقى في كونسرفاتوار القاهرة حيث حصل على دبلوم المعهد العالي للموسيقى، قبل أن يسافر إلى روسيا حيث حصل على درجة الدكتوراة في التأليف الموسيقي من كونسرفاتوار موسكو.

كما وتعاون الموسيقار سلامة  مع كبار المطربين في مصر والوطن العربى، ومن أشهر ألحانه أغنية "ساعات ساعات" للشحرورة صباح، كما لحّن لسميرة سعيد أغنية "احكي يا شهرزاد" و"مش حتنازل عنك" و"قال جاني بعد يومين"، ومع المطربة ماجدة الرومي "بيروت ست الدنيا" و قصيدة "مع جريدة" للشاعر نزار قباني.

ولحَّن الكثير من موسيقى الأفلام والمسلسلات في حقبة الثمانينات، التي بقيت خالدة في ذاكرة الناس مثل مسلسل "الحب وأشياء أخرى" وفيلم "حبيبي دائما".

وذهب الراحل بالأعمال الدينية إلى بُعدٍ مختلف، منها مسلسلات «لا إله إلا الله»، «محمد رسول الله إلى العالم»، بالإضافة إلى «ساعة ولد الهدى» التي غنتها الفنانة ياسمين الخيام، حيث امتزجت نبراتها بألحان" سلامة" العبقرية التي ظلت حية لأكثر من 40 عامًا في وجدان المصريين.
 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد