دعاء لأبي المتوفي الميت في ليلة القدر 2021

دعاء لأبي المتوفي الميت في ليلة القدر 2021

تنشر لكم وكالة سوا الاخبارية، دعاء لأبي المتوفي الميت في ليلة القدر 2021، حيث شهدت محركات البحث الشهيرة خلال الساعات الماضية البحث عن الدعاء بالتزامن مع ترقب المسلمون في كافة الدول العربية والاسلامية ليلة القدر 2021، لاستقبالها في التهجد والصلاة والعبادة وكثرة الطاعات.

دعاء لأبي المتوفي الميت في ليلة القدر 2021، إذ شهدت الليلة الماضية مواجهات حامية الوطيس بين قوات الاحتلال الاسرائيلي والمصلين في المسجد الأقصى المبارك بعد تسكير باحات المسجد الأقصى في بوابات حديدة في ظل استفز المستوطنين والعمل على تهجير ومصادرة بيوت في القدس وكان أخرها الشيخ جراح لا قامة مستوطنيه عليها.

دعاء لأبي المتوفي الميت في ليلة القدر 2021، حيث يعد الدعاء هو عبادة من أعظم العبادات، لكن بعض المسلمين يدعو بالشي ثم يستعجل الإجابة، فتجده يدعو ثم إن قلت له استمر في الدعاء للمريض على سبيل المثال، فيرد إنه له شهر يردد ذلك ولكن لم يشفى ويجمع دعاة وشيوخ الدين الإسلامي أن الدعاء ينفع لكن على الإنسان ألا يستعجل الإجابة، إذ يؤكدون أن الله تعالى يحب أن ندعوه ونحن نحب أن يستجيب له الخالق، وما يحبه هو أجمل بكثير للناس الذي يسألونه.

دعاء لأبي المتوفي الميت في ليلة القدر 2021:"ليلة القدر يا رب ان أبي في جوارك فأكرم نزله واجعل قبره روضة من رياض الجنة هو وكل من كان يدعو لهم في صلاته وعاف امي فأنها أحب النعم لقلبي فاسقها العافية والسعادة والصحة".

دعاء لأبي المتوفي الميت في ليلة القدر 2021 :"ربي انها العشر الاواخر فاللهم اعتق رقابنا من النار و بلغنا ليلة القدر اللهم أرحم أبي اللهم أنر قبره اللهم وسع قبره وانس وحشته اللهم بشره بروح وريحان وجنة الفردوس الأعلى من غير حساب ولا سابق عذاب".

دعاء لأبي المتوفي الميت في ليلة القدر 2021:"اللهم في ليلة القدر بشر موتانا بجنة فيها مالا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر اللهم ارحم أبي واغفرله ونور قبره بنورك يا رب، يا رب بحق ليله القدر ترحم ابي و تجعل مثواه الفردوس".

دعاء لأبي المتوفي الميت في ليلة القدر :"ربي كان ابي ينتظر شهر رمضان و لليلة القدر بفارغ الصبر و يترحاها و يقومه لوجهك الكريم ويحثنا ع ذالك فشفع له، اللهم ارحم كل متوفى إنقطع عمله وبات وحيدا تحت التراب اللهم برد تربتهم وانس وحشتهم وأغفر ذنوبهم وأجعل الفردوس دارهم".

دعاء لأبي المتوفي الميت في ليلة القدر 2021:"اللهم ان كانت الليلة هي ليلة القدر فاغفر لى واعفوا عنى وارحم ابى وادخله الفردوس الاعلى، اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فعفوا عنا، اللهم إغفرلي وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات وجعل يا رب أبي وأمي من أهل الفردوس الأعلى وأباء وأمهات المسلمين إنك قادر علي كل شيء".

دعاء لأبي المتوفي الميت في ليلة القدر 2021 :"اللهم في ليلة القدر عطر قبر ابي برائحة الجنة اللهم ارحم روحا رحلت ولم يكتفي قلبي من حبه واجعل الفردوس الأعلى داره يارب العالمين، اللهم في هذه الليلة المباركة ارحم ابي واغفرله واجعلنا يا الله نتقابل معه في جنتك جنة الفردوس الاعلى".

دعاء لأبي المتوفي الميت في ليلة القدر :"اللهم اني اسألك في هذه الليلة المباركة ان تسكن أبي جناتك وتغفر له وتنور له في قبره وترزقه الفردوس الاعلى، عسي ان تصادف دعوتي ليلة القدر يامن له تعلو الوجوه وتخشع ولأمره كل الخلائق تخضع اللهم ارحم ابي واكرم نزله واجعله في الفردوس".

ويقول الشيخ مشاري الخراز في هذا الموضوع: لا تحزن أن الله لم يستجب دعائك حتى الآن، فربنا لم يؤجل الإجابة عبثا إنما فعل ذلك لحكمة هو يعلمها نحن لا نعلمها، انتظر المفاجآت السارة من الله، فقد فعلها مع هو خير منا، يعقوب عليه السلام.

وأضاف الشيخ الخراز: نحن ليس لدينا دعوة معينة ننتظرها منذ أربعين سنة ولم تتحقق، فلماذا اليأس؟ تجد الانسان احيانا ييأس من إجابة الدعاء مع أن الفرج قريب، حيث يقول الرسول (ص) إن الله تعالى يضحك من قنوط عباده مع قرب تغير البلاء.

وتابع الشيخ الشاب: لا تحزن ولا تستعجل لأن ذلك يمنع استجابة الدعاء، لذلك سندعو ربنا إلى أن نموت ولن نتوقف، والله سيعطيك شيء آخر غير الاستجابة، مستندا إلى قول الرسول : "يستجاب لأحدكم ما لم يعجل".

وذكر أن كثيرا من الناس يظن أن أقصى شيء يمكن أن يحصله من الله الاجابة، فأنت تطلب من خالق وليس مخلوق، وإذا دعونا ربنا سبحانه فإنه يعطينا ما نريد ويثوبنا حسنات لأننا دعوناه وطلبنا وسألنا.

وأشار الشيخ الخراز إلى أن الله يحب منك أن تسأله وتطلب منه، وكل ما طلبت أكثر فإن الله يحب ذلك منك أكثر، فإما ان تاخذ الشيء الذي طلبته أو تحصل على حسنات مقابل دعائك يوم القيامة، أو يصرف الله عنك الشرور بقدر ما دعوت.

تحدث الشيخ صالح العصيمي اليوم 20 رمضان 2021 عن مراتب قيام ليلة القدر والتي قد تحل خلال الأيام القليلة المقبلة مع قرب انتهاء الشهر المبارك.

وقال الشيخ صالح العصيمي إن للعبد في عمار ليلة القدر أربعة أحوال وهي على النحو التالي.

مراتب قيام ليلة القدر

‏١- أن يصلي الليل كله .

‏وهذا هو الذي كان عليه حال النبي ﷺ لما قام ما قام في أوائل رمضان ثم تركه .

‏فكان ﷺ يقوم أكثر الليل حتى يخشى أصحابه أن يفوتهم الفلاح يعني السَّحور.

‏ويشرع قيام ليلة القدر كلها إذا استطاع ذلك، ولكن هذا عزيز في الخلق .

‏لهذا فإن المرء إذا قُدَّر له أن يصلي أول الليل وآخره - وهي الحال الثانية - ثم كان له سعة من وقته فإن صلاته بالليل وحده خيرٌ له من أن يجلس ويقرأ القرآن، فيشرع أن يصلي ما بين الصلاتين استكثارا من قيام هذه الليلة.

‏٢- أن يقوم أول الليل وآخره .

‏وهذا القيام هو الذي صار عليه الناس وعليه العمل والفتوى؛

‏لأن أكثر الناس يعجزون عن قيام أكثر الليل، فلهم أن يقوموا أوله في التراويح وآخِرَه في صلاة التهجد، وكلا الصلاتين من قيام رمضان، فليستا هما مختلفتين، وإنما فُرِّق بينهما باعتبار ملاحظة حال الناس.

‏وأنهم لو حُمِلوا على صلاة الليل كله لشق ذلك عليهم .

‏وقد صح عن عمر رضي الله عنه أنه مر بالصحابة وهم يصلون أول الليل التراويح فقال: والتي تنامون عنها خيرٌ مما تصلون .

‏يعني أن الذي يشهد الصلاة في آخر الليل أكمل حالا ممن يقتصر على الصلاة أول الليل.

‏٣- أن يقتصر على صلاة آخر الليل إذا عجز عن صلاة أوله؛ لأن آخر الليل مشهود .

‏٤- أن يصلي أول الليل إذا لم يستطع أن يصلي آخره .

‏ومن لم يصلِّ أوله ولا آخره فذلك قد فاته العمل المذكور في قوله ﷺ " من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد