خطبة عيد الفطر 2021 قصيرة مكتوبة مختصرة - عيد الفطر 1442

الصلاة في مسجد - توضيحية

يسعي المسلمون في كافة الدول العربية والاسلامية، لإقامة صلاة عيد الفطر 1442، في المساجد بعد السماح من قبل السلطات المختصة لأقامتها في الساحات العامة والمساجد الكبيرة نتيجة تفشي فيروس كورونا المستجد في كافة دول العالم منذ العام الماضي، إذ قررت بعض الدول مثل سلطنة عمان وفرنسا وبريطانيا تعليق صلاة عيد الفطر بالمساجد مع تفشي سلالات جديدة من كورونا.

خطبة عيد الفطر 1442 pdf قصيرة مكتوبة 2021 مختصرة، إذ يبحث كافة أئمة المساجد لتحضير للخطبة من أجل ألقائها على المسلمون في اول أيام عيد الفطر السعيد، والذي من المقرر أن يكون أول ايامه يوم الخميس 13 مايو 2021، في معظم الدول الاسلامية والعربية وكافة دول الاتحاد الأوربي وفق علماء الفلك.

ودعت وزارة الاوقاف الفلسطينية جميع المصلين بالاعتكاف في المساجد لبعد ليلة القدر في المسجد الأقصى المبارك لتصدي الى قطاع المستوطنين أثناء اقتحام باحات المسجد الأقصى مع تزايد وتيرة المواجهات في القدس بين المواطنين واليهود في حي الشيخ جراح عقب اقتحامات متكررة وتعزيزات عسكرية من اجل تهجيرهم من بيوتهم.

خطبة عيد الفطر 1442 قصيرة مكتوبة 2021 مختصرة الخطبة الأولى: الحمد لله الكريم المجيد الذي أنعم علينا بفرحة العيد، والصلاة والسلام على الإمام الرشيد وعلى آله وصحابته الجيل الفريد، وبعد: الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر ولله الحمد.

خطبة عيد الفطر 1442 pdf قصيرة مكتوبة 2021 مختصرة :"أيها المؤمنون: ألا وإن مما ينبغي التذكير به والتأكيد عليه في هذا اليوم المبارك:شكر الله -تعالى- على اكتمال العدة إتمام النعمة، قال -سبحانه-: (وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ)[البقرة: 185]. وكذا وجوب إحسان الظن بالله بأن سيتقبل ما قدمه العبد من بر وإحسان؛ فالله -تعالى- عند حسن ظن عبده به؛ فقد قال -سبحانه- في الحديث القدسي: ” أنا عندَ ظنِّ عبدي بي فلْيظُنَّ بي ما شاء“.

خطبة عيد الفطر 1442 قصيرة مكتوبة 2021 مختصرة :"وما أجمل قول الشاعر وهو يرى جميل ظنه بربه: وإني لأرجو الله حتى كأنني *** أرى بجميل الظن ما الله صانع ومما ينبغي الحث عليه في هذا اليوم المبارك: التذكير بصيام الست من شوال وبيان فضلها؛ كما جاء في حديث عبدالله بن عمر -رضي الله عنهما-، قوله -صلى الله عليه وسلم-: “مَن صام رمَضانَ وأتبَعه سِتًّا مِن شوّالٍ خرَج مِن ذُنوبِه كيومَ ولَدَتْه أُمُّه“.

وكذلك: يجب على المسلم أن يصل أرحامه وأن يتفقد أحوالهم وأن يشاركهم فرحتهم؛ فإن من وصلهم وصله الله، ومن قطع رحمه قطعه الله؛ كما جاء في حديث أبي هريرة -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: “إنَّ الرَّحِمَ شَجْنَةٌ مِنَ الرَّحْمَنِ، فقالَ اللَّهُ: مَن وصَلَكِ وصَلْتُهُ، ومَن قَطَعَكِ قَطَعْتُهُ“(رواه البخاري). كل هذا إذا لم يكن في زيارته لهم ضرر صحي وأمن السلامة مع أهمية الأخذ بالأسباب الوقائية، أما والأمر ما زال فيه تخوف فليقصر صلته بالاتصال والرسالة وغير ذلك من البدائل المشروعة والمتاحة.

وعلينا -أيها المسلمون- أن نحمي أنفسنا من الأوبئة والأمراض والمخاوف؛ بالتوبة والدعاء والاستغفار، وصنائع المعروف؛ فإنها تقي مصارع السوء، وعلينا أن نلتزم بالتعليمات الصحية المشتملة على التباعد الاجتماعي وترك المصافحة وأماكن الزحام والتزام الحجر الصحي حين يأمر أهل الاختصاص بذلك، ولنسأل الله العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة.

الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر ولله الحمد.

اللهم تقبل منا الصيام والقيام وأكرمنا يوم لقائك بدار السلام.

اللهم اصرف عن الوباء والغلاء والزلازل والمحن وسوء الفتن ما ظهر منها وما بطن.

اللهم أعز الإسلام وانصر المسلمين.

اللهم ألف بين قلوب المسلمين، واجمع كلمتهم على الحق والدين.

وصلوا وسلموا على البشير النذير؛ حيث أمركم بذلك العليم الخبير؛ فقال: (إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا)[الْأَحْزَابِ: 56].

وكانت وزارة الاوقاف في قطاع غزة قد سمحت للمواطنين بإقامة صلاة التراويح والاعتكاف في المساجد خلال العشر الاواخر من شهر رمضان 2021، مع الالتزام بكافة الاجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا للحفاظ على انخفاض المنحة الوبائي في القطاع بعدما شهدت تصاعد غير مسبوق خلال الاسابيع الماضية.

وحدت مراصد فلكية موعد أول أيام عيد الفطر 2021 في فلسطين، حيث يكون يوم الخميس 13 مايو 2021 " الثالث عشر من شهر مايو أيار الجاري، وبذلك يكون رمضان ثلاثين يوما كغالبية الدول العربية والاسلامية باستثناء عدة دول.

واستقبل الفلسطينيون في قطاع غزة شهر رمضان للعام الثاني على التوالي في ظل انتشار فيروس كورونا الذي أثر على كافة مناحي الحياة الاقتصادية والاجتماعية خصوصا وأن قطاع غزة يعاني منذ 15 عاما من أوضاع اقتصادية سيئة في ظل الحصار الاسرائيلي والانقسام الفلسطيني

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد