خالد الزعاق يحدد موعد أول أيام عيد الفطر 2021 في السعودية

خالد الزعاق - عضو الاتحاد العربي لعلوم الفلك والفضاء

حدد خالد الزعاق عضو الاتحاد العربي لعلوم الفلك والفضاء موعد أول أيام عيد الفطر 2021 في المملكة العربية السعودية وأغلب الدول العربية القريبة من المملكة جغرافيا وذلك وفقا لعمليات حسابية.

وقال خالد الزعاق إن شهر رمضان سيكمل 30 يوما ويكون آخر يوم فيه الأربعاء المقبل 12 مايو الجاري ، فيما يكون أول أيام عيد الفطر 2021 يوم الخميس الموافق 13 مايو.

وأشار الى ان القمر سيغيب قبل الشمس ولم يولد بعد وحينذاك لا وجود لجرم القمر البتة فوق الأفق بعد المغيب ويوم الأربعاء المقبل سيمكث بحدود 40 دقيقة تقريبا.

وأضاف خالد الزعاق :" لما انقضى شهر رمضان بفضله، تجلي العيد من الجانب الغربي، العيد عيدين عند المسلمين، عيد الفطر وعيد الأضحى، الفطر يكون في أول شوال، والأضحى يكون في العاشر من شهر ذو الحجة".

وسمي بعيد الفطر، لأن الناس يفطرون ويأكلون ويشربون بعد صيام رمضان، وسمي عيدًا، لأنه يعود سيرته الأولى كما بدأ في السنة الثانية من الهجرة، وهي السنة التي صام فيها النبي عليه السلام، والنبي صام 9 رمضانات. وفق خالد الزعاق

ومن المقرر ان تبدأ إجازة عيد الفطر 2021 في المملكة العربية السعودية يوم الثلاثاء المقبل الموافق 11 مايو الجاري 29 رمضان 1442 هجري وتستمر حتى يوم الأحد الموافق 15 مايو.

وخلال إجازة عيد الفطر 2021 تعطل المؤسسات الحكومية والرسمية والهيئات المحلية في السعودية، فيما يترك للقطاع الخاص تحديد موعد إجازة عيد الفطر في السعودية مع مراعاة ظروف وطبيعية العمل.

وربما تكون إجازة عيد الفطر 2021 في السعودية هذا العام مختلفة قليلا عن العام الماضي الذي شهد حالة اغلاق تام بسبب إجراءات فيروس كورونا التي فرضتها السلطات الصحية في المملكة ، حيث بدأت السعودية في الوقت الحالي ب فتح حدودها البرية والجوية والبحرية امام حركة المسافرين الذين تلقوا تطعيمات كورونا.

ويستعد عدد كبير من السعوديين لقضاء إجازة عيد الفطر 2021 للسفر خارج المملكة ، خاصة بعد حالة الاغلاق التي شهدتها السعودية خلال الشهور الماضية.

وقالت وسائل اعلام سعودية اليوم الأربعاء إن الأسواق السعودية شهدت حركة تجارية نشطة مع اقتراب حلول موعد أول أيام عيد الفطر السعيد 2021 والذي يوافق يوم الخميس المقبل 13 مايو الجاري.

وما زالت السلطات الصحية في المملكة السعودية تفرض شروطا وقيودا على المحال التجارية والمولات الكبيرة خشية من تفشي فيروس كورونا ، فيما قالت وسائل اعلام دولية ان المملكة تدرس منع الحجاج الأجانب من أداء مناسك الحج بعد ظهور طفرات جديدة لجائحة كورونا.

وتراقب السلطات الشرطية في السعودية التزام المواطنين بالإجراءات التي تفرضها السلطات الصحية تخوفا من تفشي فيروس كورونا مرة ثانية وارتفاع معدلات الإصابة ، حيث تواصل المملكة حملة التطعيم ضد الفيروس.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد