اجازة عيد الفطر 2021 في الاردن وموعد صلاة العيد

عيد الفطر السعيد

حددت المملكة الأردنية الهاشمية موعد اجازة عيد الفطر السعيد 2021 رسميا، لكافة القطاعات والوزارات الحكومية والمؤسسات الأهلية والمحلية وذلك عبر اعلان صادر عن وزير الدولة لشؤون الإعلام صخر دودين.

وبحسب الإعلان الصادر فإن عطلة واجازة عيد الفطر السعيد 2021 في الأردن ستبدأ من يوم 11 مايو وحتى مساء يوم السبت الموافق 15 مايو الجاري، أي خمسة أيام متتالية.

وأكد وزير الدولة لشؤون الإعلام صخر دودين ان صلاة عيد الفطر 2021 ستكون في الساحات الخارجية وليس في المساجد، مبينا ان وزارة الأوقاف والمقدسات الإسلامية ستعلن خلال الأيام المقبلة عن أماكن وساحات إقامة صلاة عيد الفطر.

ويستعد الموظفون في الأردن الى قضاء عطلة واجازة عيد الفطر السعيد 2021 بين عائلاتهم، بعيداً عن أجواء العمل ، حيث يستعد بعض منهم للسفر لقضاء الاجازة خارج البلاد فيما يستغلها آخرون للتنقل بين محافظات المملكة.

وتمر عطلة واجازة عيد الفطر السعيد 2021 في هذه الأوقات بظروف معقدة بسبب الإجراءات التي تفرضها الحكومة الأردنية على المواطنين بسبب جائحة كورونا .

موعد صلاة عيد الفطر 2021

يبحث الاردنيون خلال الأيام المقبلة عن موعد صلاة عيد الفطر 2021 في مختلف المدن والمحافظات الاردنية، وذلك من أجل الاستعداد لها ومعرفة أوقاتها بالتوقيت المحلي لدى المملكة.

وسيكون موعد صلاة عيد الفطر 2021 في الاردن في تمام الساعة 06:07 دقائق بالتوقيت المحلي للمملكة، حيث ينتهي المصلين من أداء صلاة العيد، ويبدؤون بتبادل التهاني والتبريكات وسط أجواء من الفرحة والسرور.

وأفادت الحسابات الفلكية لمعهد الفلك المصري بأن هلال شهر شوال يولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة التاسعة مساء بتوقيت القاهرة المحلي (1900 غرينتش)، يوم الثلاثاء 29 من رمضان 1442ه الموافق 2021 / 5 / 11 م وهو يوم الرؤية.

ووفقا للحسابات الفلكية لمعهد الفلك برعاية الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد، يكون يوم الأربعاء 12 ايار هو المتمم ل شهر رمضان ، وتكون غرة شهر شوال فلكيا يوم الخميس 13 ايار أي أول أيام عيد الفطر المبارك.

وبذلك فإن عدد أيام العام الهجري الجديد 1442 هجريا، 354 يوما، بحسب الحسابات الفلكية، وهي بذلك تكون سنة بسيطة وليست كبيسة، والتي يكون عدد أيامها 355 يوما، حيث تنتهي السنة الهجرية 1442 يوم 10 اب 2021.

يُذكر أن نظام التقويم الهجري يعتمد على الشهر القمري الذي يتمثل بالمدة الزمنية التي يستغرقها القمر في دورة كاملة حول الأرض.

والتقويم الهجري أو القمري أو الإسلامي هو تقويم يعتمد على دورة القمر لتحديد الأشهر، وأنشأه الخليفة عمر بن الخطاب وجعل هجرة الرسول (صلى الله عليه وسلم)، من مكة إلى المدينة في 12 ربيع الأول (24 ايلول عام 622م) مرجعاً لأول سنة فيه، وهذا هو سبب تسميته التقويم الهجري.

وأعلنت غالبية الدول الإسلامية والعربية عن موعد إجازة أيام عيد الفطر للقطاع الخاص والحكومي فهناك من تبدا إجازاتهم في 29 رمضان، وسيتم تحري رؤية هلال شوال في يوم 29 رمضان وبحسب الدراسات الفلكية فإن أول أيام عيد الفطر في غالبية الدول العربية ومنها المملكة الأردنية الهاشمية يوم 13 مايو 2021.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد