رسميا .. تحديد موعد عيد الفطر في فرنسا 2021

الجامع الكبير في العاصمة باريس

حدد المرصد الفلكي الأوروبي للأبحاث وعلوم الفضاء، اليوم الثلاثاء 4 مايو 2021، موعد أول أيام عيد الفطر 2021 في فرنسا، وذلك بعد تساءل كبير من قبل الجاليات المسلمة في كافة المدن الفرنسية مع بدأ العشر الاواخر من شهر رمضان 2021.

وقال المرصد الفلكي الأوروبي في بيان تلقت وكالة سوا الاخبارية نسخه عنه، إن أول أيام عيد الفطر السعيد سيكون يوم الخميس 13 مايو 2021 الشهر الجاري، كما في جميع الدول الاتحاد الأوروبي.

إقرء/ي أيضا .. مقدار زكاة الفطر في فرنسا 2021 - متى يتم اخراج زكاة الفطر

وأوضح المرصد ان الحسابات الفلكية الدقيقة بالنسبة لهلال شهر شوال لعام 1142، تؤكد أن الاقتران سيكون على الساعة 10:02 حسب التوقيت العالمي الموحد من يوم الاربعاء 12 مايو 2021م، الموافق 29 رمضان 1442، أي ما يوافق الساعة 13:02، حسب توقيت المملكة العربية السعودية.

وأشار المرصد الى ان يمكن رؤية هلال شهر شوال في اليوم ذاته بعد غروب الشمس في المحيط الهادئ الشمالي والجنوبي "مثل هاواي وبولونيزيا الفرنسية"، وبذلك سيكون اول شهر شوال "عيد الفطر المبارك" لعام 1442 يوم الخميس الموافق 13 مايو 2021.

مقدار زكاة الفطر في فرنسا 2021

أعلن رئيس المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية أحمد أوغراس، أن قيمة زكاة الفطر بعام 2020 في فرنسا 7 يورو للشخص الواحد ويتم جمعها AMEA ويعاد توزيعها على المحتاجين وهي واجبة على كافة المسلمون دفعها قبل انتهاء شهر رمضان، أي قبل صلاة عيد الفطر.

وتعد زكاة الفطر ثالث أركان الإسلام الخمسة، حيث يتم توزيعها على المحتاجين والعائلات المحتاجة وهي مفروضة بإجماع على المسلمون، وفرضها بأدلة من الكتاب والسنة، وإجماع المسلمين، فمن القرآن ﴿وآتوا الزكاة﴾، "وأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَآتُواْ الزَّكَاةَ وَارْكَعُواْ مَعَ الرَّاكِعِينَ".

وكان رئيس المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية أحمد أوغراس، قد أعلن أن أول ايام شهر رمضان يوم الثلاثاء الموافق 13 أبريل 2021، للجالية الاسلامية المتواجدة في فرنسا حتى لم تمكن المختصون من رؤية الهلال بواسطة المراصد لأنه الشمس تكون مغطية على القمر أي بحوالي نصف ساعة.

وكانت السلطات الفرنسة قد فرضت إجراءات جديدة في ظل ارتفاع اعداد الاصابات بفيروس كورونا المستجد وانتشار سلالات جديدة بين المواطنين في فتح المقاهي والاسواق، حيث قررت إغلاق جميع الاسواق الشعبية دور العبادة وتشمل المساجد والكنائس بالتزامن مع الاعياد عند المسلمين والمسحيين لمنع الاكتظاظ بينهم.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد