11 عاملاً لقوا حتفهم منذ بداية العام الحالي

رام الله / سوا/ أشار الأمين العام لاتحاد نقابات عمال فلسطين شاهر سعد خلال مؤتمر صحفي عقده مكتب وزارة الإعلام في نابلس بمناسبة عيد العمال العالمي، أن 11 عاملاً فلسطينياً لقوا حتفهم منذ بداية العام الحالي 2015، بينهم تسعة عمال سقطوا في مواقع عملٍ فلسطينية، وإثنان داخل الخط الأخضر، وأُصيب ما يزيد عن 2051 عاملاً.

وأشاد بأهمية تشكيل لوبي فلسطيني ودولي ضاغط، لرصد وكشف وفضح الانتهكات التي تمارس بحق عمالنا على المعابر الإسرائيلية، وفي مواقع العمل الإسرائيلية، وملاحقة حكومة الاحتلال وأرب العمل الإسرائيليين في المحاكم الدولية.

وأضاف "يهل علينا الأول من أيار مرة أخرى ف يظل أوضاع وخلافات عربية سيئة، سمحت لقوى الإرهاب والتكفير المدعومة أمريكياً وإسرائيلياً، والممولة من بعض الأنظمة العربية بتشويه صورة الثورات العربية العادلة من أجل الكرامة، والحرية، والعدل الاجتماعي، والتي وصلت إلى حد ممارسة جرائمها بحق شعبنا اللاجئ في مخيم اليرموك ، لتحقيق لأهداف مكشوفة ومفضوحة تحاول الزج بقضيتنا في أتون الصراعات الإقليمية".

وأكد على ضرورة العمل على توفير الرعاية الصحية المجانية لأسر اعمال العاطلين عن العمل، وضمان حق التعليم لأبنائهم بما يحقق العدالة، ويعزز التكافل الاجتماعي بين قطاعات وفئات الشعب الفلسطيني، وتقديم المساعدات الاجتماعية والإغاثية بشكل منتظم للعمال والعاملات وعائلاتهم.

وطالب بتطوير السياسات العمالية والاجتماعية الاقتصادية من خلال تعزيز الشراكة الاجتماعية بين اطراف الإنتاج الفلسطينية، ووضع خطط تنموية، وحماية وصون الحريات العامة بما في ذلك حرية التعبير، والعمل السياسي والجماهيري، والحريات النقابية.

ودعا سعد مجلس الوزراء الفلسطيني لأخذ قراراً عاجلاً لإنشاء وتفعيل المحاكم العمالية المتخصصة لفض النزاعات العمالية، وحلها بين العمال وأصحاب العمل بعيداً عن التسويف والمماطلة في محاكم الصلح، للحفاظ على علاقات عمل جدية، وإشاعة السلم الأهلي والاجتماعي، إضافةً إلى ضرورة إقرار وإصدار قانون عادل للضمان الاجتماعي، ووضع إطار ناظم له، وإنشاء مؤسسة الضمان الاجتماعي.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد