موعد إجازة عيد الفطر 1442 للموظفين في السعودية

السعودية - توضيحية

أصدرت وزارة الخدمة المدنية السعودية، اليوم الاثنين 3 مايو 2021، بيانا بشان إجازة عيد الفطر 2021 لجميع الموظفين في القطاع الحكومي والخاص، وذلك مع اقتراب انهاء العشر الاواخر من شهر رمضان 2021.

وقالت الوزارة في بيان لها رصدته وكالة سوا الاخبارية، إن يوم الجمعة 7 مايو 2021" 25 شهر رمضان 1442"، اجازة رسميا لجميع القطاعات الحكومية في المملكة العربية السعودية بمناسبة عيد الفطر.

وأوضحت الوزارة أن جميع العامليين في المؤسسات الحكومية يعود في اليوم السادس من شهر شوال 1442، وذلك ضمن إجازات الفطر لجميع العاملين في القطاع الحكومي في السعودية.

وأشارت الوزارة الى ان القطاع الخاص تبدأ اجازته في التاسع والعشرون من شهر رمضان 2021، وتبلغ مدة أجازته اربع ايام من قبل عيد الفطر بيوم لجميع المؤسسات الخاصة في المملكة.

وتستقبل السعودية عيد الفطر 1442 في ظل ظروف استثنائية هذا العام نتيجة تفشي فيروس كورونا المستجد في كافة محافظات المملكة، وذلك من خلال فرض حظر التجول بين المواطنين للحد من انتشار وباء كورونا وحرصا على سلامتهم.

وعملت السلطات السعودية  يوم أمس على فتح جميع الحدود البرية والبحرية مع الدول، عقب إغلاقها لمدة تتجاوز الشهر، مطالبا جميع العالقين الرجوع الى المملكة وفق الضوابط والشروط المعلن عنها من قبل الادارة العامة للمعابر والحدود وخوفا من تفشي الموجة الهندية الجديدة.

عيدُ الفطر 1442

عيدُ الفطر عيد إسلامي في اليوم الأول من شهر شوال الذي يفطر فيه المسلمون محتفلين باتمام عبادة الصيام في شهر رمضان. وهو أحد عيدي المسلمين والعيد الآخر هو عيد الأضحى أحد أيام الحج في العاشر من شهر ذي الحجة. احتفل المسلمون بأول عيد فطر في الإسلام في السنة الثانية للهجرة بعد صيام أول رمضان في تلك السنة. ويحرم صيام أول يوم من أيام عيد الفطر.

ومدته شرعًا يوم واحد فقط، يبدأ بعد غروب الشمس اليوم الأخير من شهر رمضان وينتهي بـ غروب الشمس اليوم الأول من شهر شوال، فقد روى أبو داود والترمذي في سننه أن النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ قَدِمَ المدينةَ ولَهُمْ يومَانِ يلعبُونَ فيهِمَا «فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " قدْ أبدلَكم اللهُ تعالَى بِهِمَا خيرًا مِنْهُمَا يومَ الفطرِ ويومَ الأَضْحَى"»، لذا فالقول أيام عيد الفطر غير صحيح فعليًا لأنه يوم واحد فقط. ويوم العيد هو يوم فرح وسرور، وأفراح المؤمنين في دنياهم وأخراهم إنما هي بفضل مولاهم كما قال الله: ﴿قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ﴾ [10:58].

ويتميز عيد الفطر بإغناء الفقراء عن السؤال بدفع زكاة الفطر الواجبة على كل فرد مسلم لديه قوت يوم وليلة في ليلة العيد وتؤدى قبل صلاة العيد. وأول أعمال العيد تكون صلاة العيد في صباح العيد بعد شروق الشمس بثلث ساعة تقريبًا، ويلتقي المسلمون في العيد ويتبادلون التهاني ويزورون أهليهم وأقرباءهم وهذا ما يعرف بصلة الرحم. كما يزور المسلم أصدقاءه ويستقبل أصحابه وجيرانه، ويعطفون على الفقراء. وقد جرت العادة في كثير من البلدان الإسلامية بأن يأكل المسلمون الحلويات ويتبادلونها كالتمر أو كعك العيد المحشو بالتمر وغيرها حسب البلد وعاداته.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد