ما هو مرض الفنان بلاحة بن زيان وديانته - ويكيبيديا بلاحة بن زيان الفنان الجزائري

الفنان بلاحة بن زيان

أعلنت وسائل إعلام جزائرية، اليوم الاثنين 3 مايو 2021، عن وفاة الفنان بلاحة بن زيان المعروف بـ “النوري”، في مستشفى العسكري بوهران بعد صراع طويل مع المرض عن عمر يناهز 68عاما.

ونفت مصادر عائلية مقربة كافة الانباء المنشرة عبر منصات التواصل الاجتماعي بشان وفاة بلاحة بن زيان بفيروس كورونا المستجد، مؤكدة انه وفاته بسبب مرض عضال يعاني منه منذ سنوات بعد مسبرة فنية حافة على الساحة الفكاهية الجزائرية من خلال أبرز المسلسلات.

وذكرت المصادر أن سبب وفاة الفنان بلاحة بن زيان، بعد صراع طويل مع مرض العضال حيث نقل قبل أيام الى احد مشافي الجزائر بعد تدهور كبير على حالته الصحية في أواخر الاشهر الماضية وديانته الاسلامية.

وغرد أحد النشطاء عبر تويتر :"صانع الفرحة والابتسامة على وجوه الجزائرين بلاحة بن زيان في ذمة اللهوجه باكي الفنان في الجزائر يتعب ويقدم كل ماعليه حتى على حساب صحته في سبيل إسعاد المشاهد، فعلا صدمة لكل من أحب هذا الممثلوجه باكيوجه باكيوجه باكي".

وكتب مذيع ومعلق في قنوات بي ان سبورتس حفيظ دراجي عبر صفحته على موقع تويتر:" الفنان المسرحي الجزائري بلاحة بن زيان الشهير بدور "النوري" في مسلسل عاشور العاشر و دور "قادة" في سلسلة الجمعي فاميلي في ذمة الله خالص العزاء لأسرة الفقيد ولكل العائلة الفنية في الجزائر، اللهم ارحمه برحمتك الواسعة في هذا الشهر الفضيل إنا لله و إنا إليه راجعون".

ونشر المحلل الساسي عز الدين ميهوبي :"قال لي قبل 25 عاما بوهران "أنا الذاكرة الحية للموروث الشعبي، أحفظ من الشعر الملحون والأمثال ما لا يُحصى. ولن يجاريني أحد في ذلك" وراح يسرد من ذاكرته دون توقف. هذا هو الفنان الشعبي الأصيل المتواضع المرح الصديق بلاّحة بن زيان (النوري) عليه رحمة الله، يرحل في شهر المغفرة. البقاء لله".

كما نشر أخر :"بعد رحيل الفنان بلاحة بن زيان تكون قد فقدت الساحة الفنية واحدا من أبرز قاماتها القلائل، رحم الله الفقيد، الذي أعتبر سيدا للكوميديا في آخر أعماله " الجزء الثالث من السلسلة الشهيرة عاشور العاشر " شكراً على البسمة التي رسمتها لنا، رحمك الله".

ويكيبيديا من هو بلاحة بن زيان

والفنان بلاحة بن زيان هو ممثل جزائري وكوميدي مشهور في ساحة الفكاهة الجزائرية، المولود في 1953، بدا الفن منذ دخوله معهد التمثيل بوهران عند قدور بن خماسة سنة 1972 و 1973 وشارك في مهرجان وهران وأول أعماله ظهرت على شاشة التلفزيون سنة 1974.

وقام بعدة أدوار في الفكاهة ومن أبرزها دوره في مسلسل "عاشور العاشر" الذي كان بطلة الفكاهي صالح أوقروت والذي يعرفه الكل باسم " النوري" وأيضا دوره مع مسلسل "جمعي فاميلي" على غرار دوره مع حاشية السلطان عاشور العاشر والذي اتقن فيه الدور بامتياز، وينشط الفكاهي القدير بلاحة أيضا على المسرح أنه يملك أيضا في أجندته عروضا مسرحية تشرف عليه التعاونية الحرة "المثلث المفتوح" التي يترأسها منذ سنوات.

أعماله بلاحة بن زيان

عايش بالهف 1992

ناس ملاح سيتي 2006

يوميات الزربوط 2008

جمعي فاميلي 2008-2009-2011

بوضو 2013-2014-2015-2016

دار الجيران 2013

فاميليا ستار 2013

دار البهجة 2013

ليزميقري 2014

السلطان عاشور العاشر 2015-2017-2021

وسع خاطرك 2017

الاعتراف 2018

رمضان فالماريكان 2019

يذكر ان الفنان قام بالعديد من الاعمال الفنية الجزائرية والذي لاقت شعبية كبيرة بين المواطنين في الجزائر منذ التسعينات القرن الماضي، حيث لاقت الاعمال الكثير من انتشار على صعيد الوطن العربي والجزائر بشكل خاص، كما خيم الحزن على كافة المواطنين عقب الاعلان رسميا عن وفاته في العشر الاواخر من شهر رمضان 2021.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد