جوجل يغير شعاره احتفالاً بعيد العمال- ما القصة؟

يوم العمال الذي يوافق الأول من مايو- توضيحية

غير محرك البحث الشهير "جوجل" شكل واجهته الرئيسية اليوم السبت، احتفالاً بعيد العمال 2021، الذي يوافق الأول من مايو كل عام، وتحتفل به كثير من دول العالم، وتعتبره بعض هذه الدول يوم عطلة رسمية.

وتعود خلفية هذا اليوم  للاحتفال بـ عيد العمال إلى أكثر من رواية، أرجحها هي قصة إضراب عمال ولاية شيكاغو في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث خرجت مظاهرات نظمها العمال عام 1886 للمطالبة بزيادة الأجور وتحديد ساعات العمل بثماني ساعات فقط، الأمر الذي قابلته الشرطة بإطلاق النار الذي أسفر عن وفاة البعض وإصابة البعض الآخر.

حينها لفقت الشرطة لأحد العمال تهمة إطلاق النار على أحد أفرادها وبالفعل تم تنفيذ حكم الإعدام في بعض العمال و تم اعتقال بعضهم، لتحدث مفاجأة فيما بعد غيرت مسار الحدث حيث اعترف أحد أفراد الشرطة بتلفيق التهمة للعمال لتظهر براءة من تمت إدانتهم.

«يا عمال العالم اتحدوا».. تحت هذا الشعار أبدى العديد من الدول تضامنها مع العمال بعد أن اهتزت الأوساط العمالية في أمريكا وأوروبا لذا واضطرت أغلب دول العالم للاعتراف بعيد العمال أمام الضغط العمالي.

وتوقف في الأول من أيار 350,000 عامل في أكثر من 20,000 مصنع أميركي عن العمل، وخرجوا الى الشوارع في مظاهرة ضخمة، وشلت هذه المصانع الكبيرة، وحاولت الحكومة قمع المظاهرة بالقوة، الأمر الذي أشعل نيران كفاح العمال في أنحاء العالم، ودخل العمال في أوروبا، والقارات الأخرى في اضرابات واحدا تلو الآخر، وبعد شهر اضطرت الحكومة الأميركية إلى تنفيذ قانون العمل لثماني ساعات بفعالية.

36010-عيد-العمال.jpg

المصدر : المصري اليوم

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد