متى تكون ليلة القدر 2021 – مكانة وفوائد ليلة القدر

متى تكون ليلة القدر 2021

اقتربت العشر الأواخر من شهر رمضان 2021 ويبحث الصائمين عن متى تكون ليلة القدر ومكانة وفوائد وعوالم هذه الليلة المبارك التي نزل فيها القرآن الكريم، والتي يترقبها العالم العربي والإسلامي ليلة بليلة.

متى ستكون ليلة القدر لعام 2021

كما نعلم جميعًا أن ليلة القدر هي إحدى الليالي الفردية في آخر 10 أيام من شهر رمضان، لذلك من المتوقع أن تبدأ ليلة القدر لعام 2021 هذه الليلة في ليلة السبت 8 مايو 2021 ومع ذلك، فإن الموعد المحدد يعتمد على رؤية القمر من شهر رمضان لعام 1442هـ.

على الرغم من أن الليلة المحددة التي تحدث فيها ليلة القدر لم يتم ذكرها في أي مكان، إلا أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قد طلب منا البحث عن ليلة القدر خلال الليالي الفردية في الأيام العشرة الأخيرة من رمضان. نفس الشيء واضح في الحديث التالي: عَنْ عَائِشَةَ ـ رضى الله عنها ـ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ : تَحَرَّوْا لَيْلَةَ الْقَدْرِ فِي الْوِتْرِ مِنَ الْعَشْرِ الأَوَاخِرِ مِنْ رَمَضَانَ ”صحيح البخاري: 2017

لذلك تقع ليلة القدر في ليلة 21 أو 23 أو 25 أو 27 أو 29 من رمضان. ومع ذلك، فقد تم التأكيد في الغالب على أنه من المرجح أن تكون ليلة السابع والعشرين من رمضان.

ما هي ليلة القدر؟

رمضان هو أقدس شهر لجميع المسلمين في جميع أنحاء العالم، وليلة القدر هي أقدس ليلة من رمضان مما يدل على أهمية هذه الليلة. كما ذُكر في البداية، هذه الليلة أفضل من ألف شهر والعبادة في هذه الليلة أفضل من ثلاثة وثمانين عامًا من العبادة. فقط هذا السبب نفسه يجب أن يشجع المسلم الحقيقي على قضاء هذه الليلة في الصلاة، والدعاء والذكر، وطلب المغفرة ونسأل الله جميع بركات الدنيا والآخرة.

مكانة ليلة القدر:

هناك العديد من الآيات والأحاديث القرآنية حول أهمية هذه الليلة المباركة.

نزل القرآن الكريم أول مرة من السماء في هذه الليلة. كما هو واضح من الآيات القرآنية التالية: "بِّسْمِ ٱللَّهِ ٱلرَّحْمَٰنِ ٱلرَّحِيمِ إِنَّآ أَنزَلْنَٰهُ فِى لَيْلَةِ ٱلْقَدْرِ.”

“إِنَّآ أَنزَلْنَٰهُ فِى لَيْلَةٍ مُّبَٰرَكَةٍ ۚ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ.”

شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ."

الوحي من القرآن الكريم؛ علامة الرحمة، هو الدليل ورحمة الله على البشرية. أي شخص مهتم بإيجاد أفضل دليل، عليه / عليها أن ينظر في تعاليم القرآن الكريم.

ليلة خير من ألف شهر: يقول الله في القرآن:ليلة القدر خير من ألف شهر.”

وهذا يعني أن عبادة الله في ليلة القدر خير، في الثواب، من عبادته ألف شهر، أي ما يعادل 83 سنة و4 أشهر.

فوائد ليلة القدر:

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ـ رضى الله عنه ـ عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ:مَنْ قَامَ لَيْلَةَ الْقَدْرِ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ، وَمَنْ صَامَ رَمَضَانَ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ."

كيف استقبل النبي (صلى الله عليه وسلم) ليلة القدر

الدعاء في هذه الليلة هي أيضا سنة نبينا الحبيب (صلى الله عليه وسلم). كان رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ينخرط في إخلاصه خلال الليالي العشر الأخيرة من رمضان أكثر مما فعل في أي وقت آخر من العام. نفس الشيء واضح في الحديث التالي:

عَنْ عَائِشَةَ، - رضى الله عنها – قَالَتْ: "كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم إِذَا دَخَلَ الْعَشْرُ أَحْيَا اللَّيْلَ وَأَيْقَظَ أَهْلَهُ وَجَدَّ وَشَدَّ الْمِئْزَرَ.”

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد