بالفيديو: الصحة والداخلية بغزة تستعرضان تطورات الوضع الوبائي وأهم الإجراءات المتخذة

تفشي فيروس كورونا في غزة

استعرضت وزارتي الصحة والداخلية في غزة ، مساء اليوم الأربعاء، خلال مؤتمر صحفي، تطورات الحالة الوبائية لفيروس كورونا في كل محافظات القطاع.

أكد رامي العبادلة مدير وحدة السلامة ومكافحة العدوى في وزارة الصحة بغزة، أن المنحنى الوبائي يشهد ارتفاعا منذ العاشر من الشهر الجاري نظراً لارتفاع الحالات الحرجة والخطيرة وهذا يتضح في أعداد المترددين على أقسام الفرز التنفسي في المستشفيات.

وأضاف العبادلة أن المنحنى يسير في مستوى مرتفع حيث استقر في مستوى عالي بعد الارتفاع التصاعدي وقد يكون هذا مقدمة للهبوط في المنحنى أو تصاعد إضافي.

وأشار إلى أن اجمالي عدد الحالات التي تحتاج الى رعاية طبية 347 حالة ، والحالات الخطيرة والحرجة 265 اصابة .

وقال "نتوقع أن يبقى مستوى المنحنى الوبائي مرتفع حتى بعد عيد الفطر المبارك".

ولفت العبادلة إلى أن وزارة الصحة لاتزال قادرة على استيعاب الحالات والتعامل معها وفق نتاج اجراءات تعزيز الجهوزية، لكن تزايد الحالات يشكل ضغط على المنظومة الصحية .

وأضاف "لا أحد يستطيع النفي أو التأكيد من دخول الطفرة الهندية الى قطاع غزة من عدمه".

ونوه العبادلة إلى أن وزارة الصحة أرسلت 200 عينة الى منظمة الصحة العالمية في القدس وننتظر النتائج التي تحتاج الى عشرة أيام لإصدارها.

وأوضح أن كافة الاحتمالات واردة من وجود طفرات جديدة من الفيروس في قطاع غزة، حيث ان العينات تم جمعها من محافظات القطاع الخمس لأشخاص مصابين وأعمار مختلفة من كلا الجنسين.

وشدد على أن الطفرة الهندية قد تصل الى قطاع غزة خاصة مع وصولها الى دولة الاحتلال عبر المعابر ولا نستبعد وجود طفرات أخرى داخل القطاع .

وأضاف أن الطفرة الهندية تقلق كافة دول العالم لأنها تستطيع التغلب على المناعة والاجسام المناعية من خلال الاصابات السابقة .

وأشار إلى أن اجمالي عدد اللقاحات التي وصلت الى قطاع غزة 110400 جرعة ، وهي تكفي لتطعيم 55200 شخص ، حيث تم تطعيم 36496 مواطن.

وأكد ان الالتزام المجتمعي وادراك خطورة المرحلة هو المعيار الرئيس في انجاح الاجراءات الصحية التي تقرها الوزارة وعدم العودة الى اجراءات الاغلاق الشامل للقطاعات الحياتية .

ودعا العبادلة الفئات العمرية المحددة بأخذ اللقاحات لسرعة التوجه الى المراكز الصحية المخصصة وذلك حفاظا على صحتهم وسلامتهم.

بدوره قال المتحدث باسم وزارة الداخلية في غزة اياد البزم، إنه "في ضوء تقييم وزارة الصحة للحالة الوبائية لفيروس كورونا، تقرّر تمديد الإجراءات الوقائية القائمة حالياً لمدة أسبوع آخر، ويستمر ذلك حتى الثلاثاء القادم، حيث سنكون أمام تقييم جديد للحالة الوبائية".

ودعا البزم المواطنين الكرام إلى الالتزام بكافة الإجراءات تقديراً لخطورة الظرف الحالي في ظل وجود طفرات جديدة.

وأضاف "تنفيذاً لقرار احتجاز المصابين غير الملتزمين بالحجر المنزلي، تم منذ مساء أمس وحتى اليوم إحالة 9 مصابين غير ملتزمين بالحجر المنزلي إلى مركز إصلاح وتأهيل خانيونس".

وأوضح "بدأت الهيئة العامة للمعابر والحدود بوزارة الداخلية، وبالتعاون مع وزارة الصحة، بإجراءات ترقّب وصول القادمين من الدول الموبوءة بالطفرة الهندية كالهند وبنغلادش، وإحالتهم للحجر الإلزامي".

وأشار إلى أن مباحث كورونا بالشرطة ستكثف إجراءاتها متابعة التزام المنشآت المختلفة بالإجراءات الوقائية، واتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين.

ودعا أصحاب مراكز تقديم الخدمة والمولات والأسواق للالتزام التام بالتباعد والإجراءات الوقائية في ظل الظرف الحالي.

وقال البزم "نوازن ما بين تمكين المواطنين من تلبية احتياجاتهم من جانب، ومواجهة التطورات الحالة الوبائية من جانب آخر، لكن الإجراءات الحكومية لا تكفي وحدها في ذلك، ولابد من التزام الجميع".

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد