مقدار زكاة الفطر 2021 بالكيلو جرام في السعودية - كم كيلو زكاة الفطر 1442 من الأرز والدقيق

السعودية - توضيحية

حدد مفتي المملكة العربية السعودية عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ، اليوم الاربعاء 28 أبريل 2021، مقدار زكاة الفطر 2021 بالكيلو جرام في السعودية، مع انتهاء النصف الاول من شهر رمضان المبارك حيث يسعي الكثير من المواطنين إخراج زكاة الفطر قبل اقتراب العيد ليستفيد منها الفقراء والمساكين في شهر رمضان 1442.

وقال مفتي المملكة عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ في تصريحات صحفية رصدتها سوا، إن قيمة زكاة الفطر في السعودية 1442 هجري 25 ريالا عن كل فرد في الأسرى، أي ثلاث كيلو جرام من قوت البلد ويمكن إخراجها بالمال والحبوب والقمح والشعير والارز وما يعادل الصاع 4 أمداد.

وأشار مفتي المملكة الى أن زكاة الفطر تقدر بالصاع للفرد الواحد وهو يساوي مقدار إناء الطعام والشراب ويتكون من 4 أمداد، حيث مقداره صاع من الزبيب والقمح لذلك تقرر حسب الصاع النبوي بالكيلو جرام حتى يقدر تسهيل الزكاة على المسلمون، موضحا ان زكاة الفطر تخرج من أول ايام شهر رمضان المبارك حتى دخول فجر يوم العيد أي الفطر وفي نهاية شهر رمضان حتى الليلة الأخيرة منه و لا يجوز اخراجها في اليوم الاول من عيد الفطر .

وبحسب مفتى عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ فإن مقدار زكاة الفطر السعودية 1442 بالجرام كتالي  "2000 جرام من الدقيق"، "1640" جرام من الزبيب"،"2300 جرام من الأرز"، "2060 جرام من اللوبيا"،"1800 جرام من الكسكس"،"2040 جرام من القمح"،"2100 جرام من العدس".

واوصى المفتي عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ كافة المواطنين بأخراج الزكاة قبل عيد الفطر بأيام نظرا لظروف الذي تمر بها المملكة والمواطنين نتيجة تفشي فيروس كورونا المستجد الذي أثر على كافة مناحي الحياة الاقتصادية والاجتماعية لمساعدتهم على تخطي هذه المرحلة.

وكانت السعودية قد اعلنت أن اول ايام شهر رمضان المبارك يوم الثلاثاء 13 أبريل 2021، بعد تحري هلال شهر شوال يوم الاثنين، حيث استقبل المسلمون هذا العام شهر رمضان في ظل ظروف استثنائية مع انتشار عدة سلالات من فيروس كورونا مما أدي الى إغلاق المساجد لمنع تفشي الوباء حرصا على سلامة المواطنين.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد