بقيمة أكثر من مليار دولار

شركة إماراتية تشتري حصة في حقل "تمار" الإسرائيلي

حقل تمار للغاز التابع لشركة شيفرون العملاقة

أعلنت شركة "ديليك دريلينج" الإسرائيلية، بيع حصتها بقيمة 22% من حقل "تمار" إلى شركة "مبادلة للبترول" الإماراتية، وهي أكبر صفقة بين إسرائيل والإمارات منذ توقيع اتفاقيات التطبيع بينهما، بحسب ما أوردت صحيفة " يسرائيل هيوم".

وصرحت ديليك، أنها ستسعى إلى إتمام الصفقة البالغة قيمتها 1.1 مليار دولار بحلول نهاية شهر مايو المقبل، مشيرة إلى أن الأمر يتطلب موافقة من وزارة الطاقة الإسرائيلية، لكن تمت الموافقة عليها من قبل الحكومة و الكنيست والمحكمة العليا الإسرائيلية.

وأشارت الصحيفة إلى أن إقدام شركة ديليك، التي تملك أيضاً حصة كبيرة في حقل الغاز الأكبر لوثيان القريب من تمار، على بيع حصتها في تمار يأتي امتثالاً لتحركات حكومية في اتجاه فتح السوق لمزيد من المنافسة.

ويعد حقل تمار للغاز أحد مصادر الطاقة الرئيسية لإسرائيل، حيث لديه القدرة على إنتاج 11 مليار قدم مكعب من الغاز كل عام.

ويكفي هذا الإنتاج لتغطية الكثير من السوق الإسرائيلية وكذلك الصادرات إلى مصر والأردن. وتحوز ديليك حصة 22 % في حقل تمار الذي تديره شيفرون.

وتم الإعلان عن اكتشاف حقل تمار، الواقع على بعد حوالي 90 كم من شواطئ حيفا، على عمق إجمالي يبلغ حوالي 5000 متر تحت مستوى سطح البحر، في عام 2009.

وبدأ الإنتاج في حقل تمار عام 2013، ويتم من خلال ستة آبار، يتدفق الغاز منها عبر أنبوبين بطول 140 كيلومترًا إلى منصة تمار، حيث يتم تنفيذ معظم عمليات معالجة الغاز الطبيعي.

ولعب الغاز من خزان تمار دورًا مهمًا في تقليل انبعاثات الكربون المسجلة في إسرائيل في العقد الماضي، حيث حلت الكهرباء المُنتجة من الغاز الطبيعي محل إنتاج الكهرباء من الفحم.

يُشار أيضاً إلى أن شركة "مبادلة للبترول" هي شركة إماراتية دولية مملوكة للحكومة في أبو ظبي، للتنقيب عن الغاز الطبيعي وإنتاجه، تأسست عام 2012 وتمتلك أصولًا من الغاز الطبيعي في عشر دول وتركز أنشطتها في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وروسيا وجنوب شرق آسيا. 

المصدر : وكالة سوا / ترجمة خاصة

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد