فقط لملف الانتخابات

أبو يوسف: حركتا حماس والجهاد ستشاركان في اجتماع القيادة الفلسطينية

اجتماع القيادة الفلسطينية سيكون حاسما في موضوع الانتخابات - أرشيف

كشف واصل أبو يوسف، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، اليوم الإثنين، أن حركتي " حماس " والجهاد الإسلامي ستشاركان في اجتماع القيادة الفلسطينية المزمع عقده الخميس المقبل.

وبيّن أبو يوسف في تصريح لوكالة "الأناضول" أن الحركتين ستشاركان بالاجتماع المخصص فقط لملف الانتخابات، وتحديدا آخر التطورات بخصوص إجرائها في القدس .

ويتولى مكتب الرئيس الفلسطيني الدعوة لاجتماع "القيادة" الذي يضم عادة أعضاء اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، واللجنة المركزية لحركة "فتح"، والأمناء العامون للفصائل وممثلو وقادة أجهزة الأمن، وطاقم الرئاسة.

في غضون ذلك، قالت اللجنة المركزية لحركة "فتح" في ختام اجتماع لها أمس الأحد، برئاسة الرئيس الفلسطيني محمود عباس بمدينة رام الله ، إنها لن تقبل "بإجراء الانتخابات دون حضور القدس وأهلها ترشيحا ودعاية وانتخابا حسب الاتفاقيات الموقعة".

ونقل البيان عن الرئيس الفلسطيني تأكيده على "تصميم القيادة الفلسطينية" على تنفيذ الانتخابات "في الأراضي الفلسطينية كافة، بما يشمل القدس الشرقية عاصمة دولة فلسطين، والضفة الغربية وقطاع غزة ".

وطالب الرئيس عباس المجتمع الدولي بالضغط على الحكومة الإسرائيلية للالتزام بالاتفاقيات الموقعة فيما يخص العملية الانتخابية.

وتتضمن "اتفاقية المرحلة الانتقالية"، المبرمة بين منظمة التحرير الفلسطينية وبين إسرائيل والموقعة في واشنطن (1995)، بندا صريحا عن إجراء الانتخابات بالقدس، يشير إلى أن الاقتراع يجري في مكاتب بريد، تتبع سلطة البريد الإسرائيلية.

ومن المقرر أن تجرى الانتخابات الفلسطينية على 3 مراحل: تشريعية في 22 مايو/أيار، رئاسية في 31 يوليو/تموز، المجلس الوطني في 31 أغسطس/آب المقبل.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد