بالفيديو: الولايات المتحدة تغلق سفارتها في تركيا وتحذر رعاياها لهذا السبب

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والرئيس الأميريكي جو بايدن - أرشيف

أصدرت السفارة الأمريكية في تركيا مساء أمس السبت بيانا أعلنت فيه إغلاق مقارها الرسمية ومقار القنصليات التابعة لها في المدن التركية، يومي الاثنين والثلاثاء المقبلين، ودعت الأمريكيين المقيمين في تركيا إلى توخي الحذر وتجنب التجمعات.

وجاء في البيان الذي نشرته السفارة عبر موقعها الرسمي “أن مقر السفارة الأمريكية في أنقرة وجميع المقار القنصلية التابعة لها في أضنة وأزمير وإسطنبول، سيتم إغلاقها يومي 26 و27 تحسبا لوقوع احتجاجات مناهضة لواشنطن".

ويأتي ذلك تحسبا لاندلاع احتجاجات مناهضة للولايات المتحدة الأمريكية، إثر قرار الرئيس الأمريكي جو بايدن الاعتراف بمسؤولية الدولة العثمانية عن مذابح الأرمن.

وقال بيان السفارة إن هذه الإجراءات تعتبر إجراءات احترازية بعد قرار الاعتراف بمسؤولية الدولة العثمانية عن "حقيقة مذابح الأرمن"، مشيرة إلى أنه يمكن للمواطنين الأمريكيين في تركيا التواصل معها عبر الهاتف أو عن طريق البريد الإلكتروني.

ودعت السفارة الأمريكيين المقيمين في تركيا إلى توخي الحذر ومتابعة تطورات الأحداث من وسائل الإعلام العامة وعدم الوجود في تجمعات.

ويذكر بأن الولايات المتحدة، اعترفت يوم أمس السبت، رسميا بوقوع إبادة جماعية بحق الأرمن في ظل حكم الدولة العثمانية، وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن، في بيان نشره البيت الأبيض، "إن اليوم يوافق الذكرى السنوية لما وصفه بـ: "الأرواح التي أزهقت في الإبادة الجماعية إبان العهد العثماني"، مضيفا: "نجدد الالتزام بمنع مثل تلك الفظائع من الوقوع مجددا".

وأعرب وزير الخارجية التركي، "مولود تشاووش أوغلو"، عن رفض بلاده لقرار الرئيس الأمريكي جو بايدن، الاعتراف بالإبادة الجماعية ضد الأرمن في عهد الدولة العثمانية، لافتا إلى أن القرار استند إلى "الشعبوية".

وقال أوغلو، في رسالة وجهها للبطريرك الأرمني في تركيا، اليوم السبت: "نرفض القرار الأمريكي وأن الكلمات لا تغير التاريخ ونرفض تصريح الرئيس الأمريكي الذي لا يستد إلا للشعبوية"، مضيفا: "لن نأخذ الدروس من أي جهة بشأن تاريخنا... الانتهازية السياسية هي أكبر خيانة للسلام والعدالة".

resize.jpeg
تركيا-والأرمن...-من-الإبادة-الجماعية-إلى-الحرب.jpg
250px-Ottoman_Armenians_1908.jpeg

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد