وفد أمني مصري يستعد لزيارة إسرائيل وغزة قريبا

القبة الحديدية تتصدى لصواريخ غزة

يسعد وفد أمني مصري رفيع المستوي لزيارة إسرائيل وقطاع غزة قريبا للقاء المسؤولين الإسرائيليين والفصائل الفلسطينية في محاولة للسيطرة على موجة التصعيد التي اندلعت خلال الساعات القليلة الماضية.

ونقلت صحيفة العربي الجديد عن مصادر مصرية وصفتها بالخاصة قولها إن وفد امني مصري يتأهب لزيارة إسرائيل وقطاع غزة قريبا لعقد لقاءات مع المسؤولين في تل أبيب وقطاع غزة.

وأضافت المصادر أنه كانت هناك جولة جديدة للوفد الأمني المصري المسؤول عن الوساطة الخاصة بملف تبادل الأسرى بين حركة حماس وحكومة الاحتلال يجري الترتيب لها، في ظل تطورات جديدة طرأت على هذا الملف، قبل أن تتعقد الأمور مجدداً.

وأشارت المصادر ذاتها إلى أن المسؤولين بجهاز المخابرات العامة، قادوا سلسلة من الاتصالات عشية أمس الجمعة لمنع اتساع نطاق المواجهة في أعقاب القصف الإسرائيلي على غزة، الذي تقول تل أبيب إنه جاء رداً على إطلاق صواريخ من القطاع صوب مستوطنات غلاف غزة.

إقرأ/ي أيضا: كوخافي خلال جلسة التقييم الأمني: الاستعداد لحالة التصعيد

وأوضحت المصادر أن هناك أطرافاً متعددة تساعد في منع اندلاع مواجهة جديدة، مشيرة إلى أن المبعوث الأممي إلى الشرق الأوسط، تور وينسلاند، تواصل مع رئيس جهاز المخابرات العامة المصري، اللواء عباس كامل ، عشية القصف الإسرائيلي على القطاع، الذي بدا من اللحظة الأولى أنه أعنف من مرات سابقة، مطالباً إياه بتدخل مصري، للضغط على الفصائل وامتصاص صدمة الضربات وعدم الرد بعدها، لحين السيطرة على الموقف، متابعة أن وينسلاند تواصل أيضاً مع مسؤولين قطريين، بهدف الضغط على حماس للسيطرة على الوضع في القطاع وكبح جماح الأذرع العسكرية للفصائل، بحسب المصادر.

وبحسب المصادر ذاتها، أكد المسؤولون في جهاز المخابرات العامة، استمرار تفعيل القرار الخاص ب فتح معبر رفح الحدودي، بهدف التخفيف عن سكان القطاع في ظل هذه الأجواء، التي تشهد في الوقت ذاته هجمة عنيفة لفيروس كورونا ، وتصاعد أعداد الإصابات والوفيات، في ظل نقص حاد للإمكانات، مشيرة إلى أن شحنة مساعدات طبية عاجلة سيُدفَع بها إلى القطاع، خلال الأيام القادمة، مقدمة من مشيخة الأزهر، بالتعاون مع الهلال الأحمر المصري.

إقرأ/ي أيضا: غانتس: غزة ستتعرض لأضرار جسيمة إذا لم يتحقق الهدوء

وصباح السبت، أعلن الجيش الإسرائيلي أن 36 قذيفة صاروخية تم إطلاقها من غزة الليلة الماضية، تجاه المستوطنات المحاذية للقطاع.

في المقابل، شنت طائرات حربية إسرائيلية فجر السبت، غارات على مواقع تابعة لحركة "حماس" بقطاع غزة، ردا على إطلاق القذائف.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد