السودان يلغي رسميا قانون مقاطعة اسرائيل

التطبيع بين السودان واسرائيل

قام مجلس السيادة السوداني، اليوم الاثنين، وبالاشتراك مع مجلس الوزراء، رسميا، بإلغاء قانون مقاطعة دولة إسرائيل المقرر منذ العام 1958.

هذا وأعلن وزير العدل السوداني نصر الدين عبد الباري، إجازة مشروع قانون بإلغاء قانون مقاطعة إسرائيل، العائد إلى العام 1958 والذي أقرته الدول العربية حينها.

وقال عبد الباري في تغريدة له عبر حسابه على موقع "تويتر": "أجزنا قبل قليل في الاجتماع المشترك لمجلسي السيادة والوزراء مشروع قانون التعديلات المتنوعة (اعتماد النظام المالي المزدوج)، ومشروع قانون الشراكة بين القطاع العام والقطاع الخاص، ومشروع قانون الاستثمار، ومشروع قانون بإلغاء قانون مقاطعة إسرائيل".

وكانت وزارة العدل قد قدمت مشروع قانون يلغي تشريعا يعود إلى 1958 حول "مقاطعة إسرائيل"، إلى الحكومة السودانية التي أقرته بدورها أوائل الشهر الجاري.

وبعد أشهر من إعلان تطبيع العلاقات بين السودان وإسرائيل، أجاز مجلس الوزراء السوداني في السادس من الشهر الحالي، مشروع القانون، وقالت الحكومة السودانية حينها إن القرار لا يزال يتطلب موافقة الجلسة المشتركة لمجلسي السيادة والوزراء، الجهة التشريعية المؤقتة في السودان التي عقدت اليوم.

و"قانون مقاطعة إسرائيل سنة 1958"، تحظر بنوده على السودانيين التعامل والتعاقد والاستيراد والتصدير مع إسرائيل، وتفرض عقوبات على ذلك تشمل الغرامة والمصادرة والسجن لمدة تصل إلى 10 سنوات.

المصدر : I24NEWS

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد