اعتقال مسؤولين كبار ورجال أعمال في السعودية

هيئة الرقابة ومكافحة الفساد

قالت وسائل إعلام في السعودية مساء السادس من رمضان 2021 إن السلطات في المملكة وعبر هيئة الرقابة ومكافحة الفساد تمكنت من اعتقال وإيقاف مسؤولين كبار ورجال أعمال بتهمة الاعتداء على المال العام.

ونقلت صحيفة سبق السعودية عن مصدر مسؤول في هيئة الرقابة ومكافحة الفساد قوله إن الهيئة باشرت العمل في 11 قضية وتوقيف مسؤولين كبار بتهمة الاعتداء على المال العام ، حيث جار استكمال الإجراءات النظامية بحق مرتكبيها.

ووفقا للصحيفة فقد تم إيقاف لواء متقاعد وموظفان اثنان متقاعدان لحصولهم على مبالغ مالية كبيرة من شركات محلية وأجنبية حيث بلغ قيمة العملات المالية التي تحصلوا عليها مائة وثمانية وتسعين مليونًا وثلاثة وخمسين ألف ريال مقابل تسهيل إجراءات الترسية والصرف لتلك الشركات.

أبرز القضايا الأخرى كما أوردتها الصحيفة

إيقاف المدير العام للمشروعات بوزارة التعليم العالي "سابقًا" و(5) رجال أعمال؛ لقيام الأول بتأسيس شركات بمشاركة رجال الأعمال، والحصول من خلالها على مشروعات بالوزارة، والمبالغة بأسعارها، وإلزام الشركات الأخرى المتعاقدة مع الوزارة بالتعامل مع الشركات الخاصة به، وحصوله على مبالغ مالية من ذلك، وجارٍ العمل على حصرها.

 بالتعاون مع وزارة الخارجية أُوقف موظف يعمل بوزارة الخارجية لقيامه بصرف مبلغ (733.000) سبعمائة وثلاثة وثلاثين ألف ريال تقريبًا بطريقة غير نظامية من حساب إحدى سفارات السعودية.

بالتعاون مع وزارة الإعلام أوقف موظف بوزارة الإعلام لقيامه بإصدار عدد (328) رخصة إعلامية، والاستيلاء على مبلغ (700.000) سبعمائة ألف ريال تقريبًا، الذي يمثل رسوم إصدار تلك الرخص من خلال تكرار أرقام السداد الخاصة بها.

 إيقاف موظفَيْن اثنَيْن بفرع وزارة المالية بإحدى المناطق ومواطنَيْن اثنَيْن (مالك عقار، ووكيل)؛ لحصول الموظفَين على مبلغ (126.000) مئة وستة وعشرين ألف ريال من إجمالي مبلغ (8.076.000) ثمانية ملايين وستة وسبعين ألف ريال، اتُّفق عليه مقابل تسهيل صرف تعويضات مالية.

إيقاف (3) موظفين بإدارة التعليم بإحدى المحافظات (المدير العام للتشغيل والصيانة، ومدير الشؤون المالية والإدارية، ومراقب مبانٍ)؛ لحصولهم على مبلغ (624.000) ستمائة وأربعة وعشرين ألف ريال نقدًا على دفعات من أحد رجال الأعمال "موقوف" مقابل تسهيل حصوله على (7) مشروعات بمبلغ إجمالي قدره (3.220.350) ثلاثة ملايين ومئتان وعشرون ألفًا وثلاثمائة وخمسون ريالاً.

 بالتعاون مع وزارة العدل أُوقف كاتب عدل بإحدى المناطق لقيامه بإصدار صك بدل فاقد بطريقة غير نظامية لأحد أقاربه.

بالتعاون مع وزارة الداخلية أُوقف ضابط برتبة نقيب، يعمل بفرع المديرية العامة لمكافحة المخدرات بإحدى المناطق؛ لحصوله على مبلغ (35.000) خمسة وثلاثين ألف ريال من وافد من جنسية عربية، مقابل حفظ قضية مرتبطة بشقيق الوافد.

 القبض على موظف بالشركة السعودية للكهرباء، وموظف حكومي (وسيط)؛ لاستلام الوسيط مبلغ (85.000) خمسة وثمانين ألف ريال مقابل إدخال التيار الكهربائي بواسطة موظف الشركة لأحد المباني المخالفة التي لا يوجد لها صك.

إيقاف موظف بنك بإحدى المحافظات لحصوله على مبلغ (21.000) واحد وعشرين ألف ريال من بعض عملاء البنك مقابل إنهاء إجراءات تمويلهم.

 القبض على موظفَيْن اثنَيْن، يعملان بإحدى البلديات؛ لاستلامهما مبلغ (25.000) خمسة وعشرين ألف ريال مقابل التغاضي عن مخالفة إزالة موقع تابع لإحدى الشركات.

وأكدت هيئة الرقابة ومكافحة الفساد في السعودية استمرارها في رصد وضبط أي معتد على المال العام أو يستغل منصبة لتحقيق مكاسب شخصية للإضرار بالمصلحة العامة ومساءلته حتى بعد انتهاء علاقته بالوظيفة؛ كون جرائم الفساد المالي والإداري لا تسقط بالتقادم، وأن الهيئة ماضية في تطبيق ما يقضي النظام بحق المتجاوزين دون تهاون.

ومنذ عدة سنوات تواصل السلطات في السعودية حملة مكافحة الفساد والاعتداء على المال العام ، حيث نفذت حملات توقيف واعتقال طالت عشرات المسؤولين الكبار ورجال الاعمال بتهمة الفساد واستغلال النفوذ .

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد