خبر وفاة الشيخ يوسف القرضاوي يشعل مواقع التواصل - هل توفي العالم يوسف القرضاوي

الشيخ يوسف القرضاوي

نشرت وسائل إعلام عربية، اليوم الأحد 18 أبريل 2021، وفاة الشيخ يوسف القرضاوي في أحد مشافي العاصمة القطرية الدوحة عن عمر يناهز 94 عاما، فيما لم يصدر أي تصريح رسمي من الجهات الرسمية أو قريبة من الشيخ تنفي أو تؤكد ذلك حيث ستوافيكم وكالة سوا الاخبارية بكل ما هو جيدي من خلال المقال التالي.

وقالت إن العالم المصري يوسف القرضاوي توفي اليوم بعد إصابته بفيروس كورونا المسجد"كوفيد19"، حيث تم نقله خلال الساعات الماضية الى العانية المركزة بعد تدهور حالته الصحية.

وكتب أحمد البقري نائب رئيس اتحاد طلاب مصر ورئيس اتحاد طلاب الأزهر الساب عبر صفحته الشخصية على موقع تويتر:" تواصلت مع مكتب شيخنا واستاذنا العلامة يوسف القرضاوي وهو بخير ولله الحمد ويتلقى العلاج في منزله.

ونفى مدير مكتب الشيخ يوسف القرضاوي علي الصلابي رفيق القرضاوي خبر وفاة العلامه والأديب يوسف القرضاوي قائلا :"نسأل الله له السلامة والعافية ولكل مرضى المسلمين".

فيما غرد أخر :"انتشر خبر وفاة الشيخ #يوسف_القرضاوي بعد تعرضه لفايروس كورونا وهو خبر كاذب فالحمدلله الشيخ بخير ، وحالته الصحية اليوم أفضل من أمس بفضل الله ودعواتكم الصالحة، وهو يخضع لرعاية دقيقة جزى الله كل قائم على رعايته خيرا، ودعواتكم له ولنا بتمام العافية".

ويكيبيديا من هو الشيخ يوسف القرضاوي

يوسف عبد الله القرضاوي (9 سبتمبر 1926): عالم مصري مسلم يحمل الجنسية القطرية ، ورئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين سابقا. ولد في قرية صفط تراب مركز المحلة الكبرى بمحافظة الغربية في مصر.

حفظ القرآن وهو دون العاشرة، وقد التحق بالأزهر حتى تخرج من الثانوية وكان ترتيبه الثاني على المملكة المصرية حينما كانت تخضع للحكم الملكي ثم التحق الشيخ بكلية أصول الدين بجامعة الأزهر ومنها حصل على العالمية سنة 1953 وكان ترتيبه الأول بين زملائه وعددهم مائة وثمانون طالبًا. حصل على العالمية مع إجازة التدريس من كلية اللغة العربية سنة 1954م وكان ترتيبه الأول بين زملائه من خريجي الكليات الثلاث بالأزهر، وعددهم خمسمائة. حصل يوسف القرضاوي على دبلوم معهد الدراسات العربية العالية التابع إلى جامعة الدول العربية في تخصص اللغة والأدب في سنة 1958، لاحقا في سنة 1960 حصل على الدراسة التمهيدية العليا المعادلة للماجستير في شعبة علوم القرآن والسنة من كلية أصول الدين بالأزهر، وفي سنة 1973 م حصل على (الدكتوراة) بامتياز مع مرتبة الشرف الأولى من نفس الكلية، وكان موضوع الرسالة عن "الزكاة وأثرها في حل المشاكل الاجتماعية".

تطورات هامة في حياة القرضاوي

يوسف القرضاوي في شبابه

مات والده وعمره عامان فتولى عمّه تربيته. تعرض يوسف القرضاوي للسجن عدة مرات لانتمائه إلى الإخوان المسلمين. دخل السجن أول مرة عام 1949في العهد الملكي ، ثم اعتقل ثلاث مرات في عهد الرئيس المصري جمال عبد الناصر في يناير سنة 1954م، ثم في نوفمبر من نفس السنة حيث استمر اعتقاله نحو عشرين شهراً، ثم في سنة 1963م. وفي سنة 1961، سافر القرضاوي إلى دولة قطر وعمل فيها مديراً للمعهد الديني الثانوي، وبعد استقراره هناك حصل القرضاوي على الجنسية القطرية، وفي سنة 1977 تولى تأسيس وعمادة كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة قطر وظل عميداً لها إلى نهاية 1990، كما أصبح مديراً لمركز بحوث السنة والسيرة النبوية بجامعة قطر ولايزال قائماً بإدارته إلى يومنا هذا.

أسرته

تزوج القرضاوي من امرأتين الأولى مصرية اسمها إسعاد عبد الجواد "أم محمد" في ديسمبر 1958م وأنجب منها أربع بنات، وثلاثة ذكور(إلهام وسهام وعلا وأسماء) (محمد وعبد الرحمن وأسامة) والثانية مغربية اسمها عائشة التقى بها في أواسط الثمانينيات حين كانت طالبة في جامعة جزائرية، والتي عملت كمنتجة تلفزيونية في برنامج "للنساء فقط" والذي كانت تبثه قناة الجزيرة القطرية.

د. إلهام القرضاوي مواليد سمنود 19 سبتمبر 1959م، أستاذة الفيزياء النووية بجامعة قطر، حاصلة علي الماجستير والدكتوراة من إنجلترا، وحاصلة علي جائزة "أحمد باديب للتفوق العلمي للمرأة العربية" في مجال الفيزياء النووية

د. سهام القرضاوي مواليد القاهرة 5 سبتمبر 1960م، أستاذة الكيمياء الضوئية، حاصلة على الماجستير والدكتوراة من إنجلترا

محمد القرضاوي مواليد قطر في منتصف شهر أكتوبر 1967م

الشاعر عبد الرحمن يوسف مواليد قطر 18 سبتمبر 1970م شاعر مصري حاصل على شهادة البكالوريوس من كلية الشريعة بجامعة قطر. كما حصل على الماجستير في مقاصد الشريعة الإسلامية من كلية دار العلوم بجامعة القاهرة

أسامة القرضاوي مواليد قطر في 10 فبراير 1972م

القرضاوي والإخوان المسلمين

انتمى القرضاوي لجماعة الإخوان المسلمين وأصبح من قياداتها المعروفين ويعتبر الشيخ منظر الجماعة الأول، كما عرض عليه تولي منصب المرشد عدة مرات لكنه رفض ، وكان يحضر لقاءات التنظيم العالمي للإخوان المسلمين كممثل للإخوان في قطر إلي أن استعفي من العمل التنظيمي في الإخوان.

وقام الدكتور القرضاوي بتأليف كتاب الإخوان المسلمون سبعون عاما في الدعوة والتربية والجهاد يتناول فيه تاريخ الجماعة منذ نشأتها إلى نهايات القرن العشرين ودورها الدعوي والثقافي والاجتماعي في مصر وسائر بلدان العالم التي يتواجد فيها الإخوان المسلمون.

وأبدي القرضاوي ترحيبه بتولي الإخوان حكم مصر وأنهم "الجماعة الإسلامية الوسطية المنشودة" حسب وصفه، واعتبر مشروع الإمام حسن البنا هو "المشروع السني الذي يحتاج إلي تفعيل"، ووصف الإخوان المسلمين بأنهم "أفضل مجموعات الشعب المصري بسلوكهم وأخلاقياتهم وفكرهم وأكثرهم استقامة ونقاء".

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد