سبب وفاة نعيمة عبابسة الفنانة الجزائرية - ويكيبيديا نعيمة عبابسة

سبب وفاة نعيمة عبابسة الفنانة الجزائرية

انتشر خبر وفاة الفنانة الجزائرية نعيمة عبابسة كنار في الهشيم عبر منصات التواصل الاجتماعي خلال الدقائق القليلة الماضية، وذلك بعد اصابتها بفيروس كورونا المستجد بالإضافة الى مرض السرطان الذي تعاني منه منذ سنوات، وسط حزن عارم من قبل محبي وعشاق المطربة الجزائرية حيث ستوافيكم وكالة سوا الاخبارية من خلال المقال التالي بكافة التفاصيل.

وأكدت وسائل إعلام جزائرية، اليوم الاحد 18 أبريل 2021، وفاة الفنانة نعيمة عبابسة بعد صراع طويل مع مرض السرطان بعد مكوثها منذ عدة ايام في احد مشافي المدنية عن عمر يناهز 70عاما، صراع طويل مع مرض السنوات حيث تتعالج منذ فترات طويلة.

وغرد أحد النشطاء:" إنتقلت إلى رحمة الله، الفنانة الجزائرية، نعيمة عبابسة، اليوم الأحد، بعد معاناتها مع المرض، ودخلت نعيمة عبابسة، إلى مصلحة العناية المركزة، بعد تدهور حالتها الصحية نتيجة لإصابتها بمرض السرطان وكذا مضاعفات إصابتها بفيروس كورونا".

وكتبت ناشطة أخر :"حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم إن لله وإن إليه راجعون الفنانة القديرة الجزائرية نعيمة عبابسة في ذمة الله الله يرحمها ويسكنها فسيح جناته آمين يارب والله يعطي الي أهلها الصبر والسلوان أيدٍ مطوية".

وكتبت ابنتها عبر تويتر :"الفنانة نعيمة عبابسة في حالة حرجة دعواتكم لها بالشفاء العاجل اللهم انزل شفاءك لمن مسه الضر واشفي كل مريض يتالم و لا يعلم بضعفه الا انت يارب يشفيك ويعافيك وقومك بالسلامة".

كما غردت :"لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم إن لله وإن إليه راجعون الفنانة القديرة الجزائرية نعيمة عبابسة في ذمة الله الله يرحمها ويسكنها فسيح جناته آمين يارب والله يعطي الي أهلها الصبر والسلوان أيدٍ مطوية".

وتعد الفنانة نعيمة عبابسة من أبرز المغنيات في الجزائر والعالم العربي حيث نشرت العديد من الالبومات على صعيد حياتها الفنية وترجع أصولها من اسرة فنية والدها، عبد الحميد عبابسة" كان يؤدي الأغنية الصحراوية الجزائرية ولها شقيقة فلة الجزائرية.

ويكيبيديا نعيمة عبابسة

01826f38-4c9b-40ac-b0ad-1f3520b31cbd.jpg
 

والدها عبد الحميد عبابسة

وعبد الحميد عبابسة (بريكة, 15 كانون الأول / ديسمبر 1918 — الجزائر, 15 أيار / مايو 1998) ، هو مؤلف، ملحن ومغني جزائري, زادت شهرته بأغنيته حيزية.

السيرة الذاتية

يتيم الأم وهو ذو العشرة أشهر، نشأ وترعرع في بسكرة ، حيث تعلم الفرنسية في المدارس الابتدائية بقسنطينة , و في سن الثامنة، بدأ العمل كمتدرب في المطبعة في مجلة الشهاب للشيخ عبد الحميد بن باديس ، حيث كان والده صحفياً.

كما أنه كان متفوقا في التجويد و كان مولعا بالاستماع إلى أغاني أم كلثوم, محمد عبد الوهاب وفريد الأطرش. عندما انتقلت عائلته إلى الجزائرفي 1930 تابع تعليمه في مدارس العرب في مدرسة الشبيبة التي تديرها جمعية العلماء المسلمين الجزائريين .كان من بين زملاءه في الدراسة المغني عبد الرحمن عزيز. في عام 1931 منحه الشاعر محمد العيد آل خليفة نشيد: عليكي مني سلام، يا أرض أجدادي ليقوم بتلحينه.

خارج أوقات دراسته، كان عبد الحميد عبابسة يشتغل كمنضد حروف في " المطبعة العربية". في سنة 1931 أطلق أبوه في الجزائر مجلة المرصادالتي تم حضرها واستبدالها بمجلة الثبات.

تعلم عبد الحميد عبابسة الموسيقى عن طريق ذهابه والعزف في البيانو في حانة يملكها إيطالي على جانب الأميرالية في العاصمة. ثم تعلم العود وآلة المنفخ. ولكنه أبقى على سرية تعلمه للموسيقى، بتعلمه الذاتي خطى خطواته الأولى في الأغنية الوطنية، حيث قام بتلحين قصيدة لوالده. كما أنه لحن أغنية وطنية فداء الجزائر لصديقه مفدي زكريا. ترعرع في تربة خصبة للقومية والشعر الشعبي و كسب الشهرة الكبيرة في الجزائر بأدائه الأغاني الوطنية، القصائد (قصيدة الشعبية) في عام 1936 بتلمسان ، في ساحة الخدام عندما غنى أمام اثني عشر ألف شخص، نشيد فداؤ الجزائر

لهذا السبب قامت السلطات المحتلة بنفيه من المدينة. ثم قام بتأليف قصائد وأغاني. في عام 1942 سجل "طالت عليا" في عام 1944 يا الرحالة ، وإنما هيحيزية التي عرفت أكبر نجاح

الأغنية التي ياديها للمرة الأولى في عام 1938 في راديو الجزائر، ولم يسجلها على القرص حتى في عام 1947. بعد هذا الإنجاز وبتشجيع من الجمهور، أنشأ شركته الخاصة "جوالة عبابسه" (1937-1976) ، وألف بنفسه قصائد لأغانيه.

في عام 1945 نددد واستنكر بمجازر 8 مايو, و في عام 1946 ، يغني نفس الأغنية خلال تجمع في باريس : زج به في السجن سنتين برفقةالشيخ الحسناوي. خلال الحرب الجزائرية ، نظم في فرنسا خاصة مهرجانات للمهاجرين المغاربة، وعشية الاستقلال، كرس نفسه للنشيد والأغاني الوطنية. حتى عام 1984 ، ألف موسيقى سيناريو لفيلم سينمائي حيزية تتألف من 350 القصائد. وقد أقام في الجزائر، أسرته الصغيرة تشبعت في فنه، وزوجته فاطمة زهرة، بناته نعيمة وفلة و ابنه صلاح الدين المدعو امبارك هم من الموسيقيين والفناني اللامعين المشهورين.

01826f38-4c9b-40ac-b0ad-1f3520b31cbd.jpg

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد