زكاة الفطر في السعودية 1442هـ - نصابها ووقت إخراجها

زكاة عيد الفطر في السعودية

تنشر لكم وكالة "سوا" الإخبارية، مقدر زكاة الفطر 1442هـ في السعودية كما وموعد إخراجها، حيث تعد الزكاة أحد أركان الإسلام الخمس، كما وننشر لكم كمياتها ووقت إخراجها كما ذكر القرآن الكريم والسيرة النبوية.

وحول الفئات التي يجب أن تحتاج الزكاة والتي من المفترض أن يتم التوزيع عليها وهي 8 فئات وقد ذكروا في القرآن الكريم في سورة التوبة "إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ ۖ فَرِيضَةً مِّنَ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ".

وحول توقيت زكاة الفطر فإنه يجب إخراجها قبل حلول عيد الفطر وفي نهاية شهر رمضان حتى الليلة الأخيرة منه، ولا يجوز إخراجها في اليوم الأول من عيد الفطر.

مقدار زكاة الفطر السعودية  1442 - بالجرام

وتشمل زكاة الفطر مبلغًا من المال أو كمية من الطعام بنفس مقدار المال، وهذا بحسب قالته هيئة كبار العلماء المسلمين في المملكة العربية السعودية فإن قيمة الزكاة تصل لنحو 30 ألف ريال سعودي وهي تُقدر بالطعام بالتالي:

2000 جرام من الدقيق.

1640 جرام من الزبيب.

2300 جرام من الأرز.

2060 جرام من اللوبيا.

1800 جرام من الكسكس.

2040 جرام من القمح.

2100 جرام من العدس.

مقدار زكاة الفطر 1442 في السعودية

وتُقدر زكاة الفطر للفرد الواد بمقدار صاع والصاع هو وهو يساوي مقدار إناء الطعام والشراب ويتكون من 4 أمداد، وقد أشار بعض الفقهاء إلى أن مقداره صاع من الزبيب والقمح.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد