صور: بريطانيا تحذو حذو الولايات المتحدة الأمريكية في هذا الأمر

صورة تعبيرية.

في ظل التوتر السائد بين روسيا وأوكرانيا على الحدود مع تصاعد وتيرة الاشتباكات بين متمردين والجيش الأوكراني والتي تصفهم أوكرانيا بأنهم موالون ومدعومون من روسيا، ومع حشد روسيا قواتها في شبه جزيرة القرم وعلى الحدود بين البلدين فقد قررت بريطانيا ارسال سفن حربية الى البحر الأسود لدعم أوكرانيا ضد الاعتداءات الروسية المتكررة بحسب وصف الأخيرة.

ونقلت صحيفة "تايمز" البريطانية صباح اليوم الأحد عن مصادر في البحرية الملكية البريطانية، قولها إن بريطانيا سترسل مدمرة وفرقاطة مضادة للغواصات إلى البحر الأسود في مايو/أيار، تضامنا مع أوكرانيا وحلفاء الناتو في المنطقة.

وبحسب الصحيفة فإنه سيتم نقل سفن من مجموعة حاملة الطائرات التابعة للبحرية الملكية في البحر الأبيض المتوسط وأضافت الصحيفة أن مقاتلات F-35 ومروحيات Merlin التي تتمركز على حاملة الطائرات ستكون جاهزة للطيران لمساعدتها في حالة وجود تهديد من السفن أو الغواصات أو الطائرات الروسية.

وفي الوقت نفسه، ستبقى حاملة الطائرات نفسها في البحر الأبيض المتوسط ​​بسبب الحظر المفروض على دخول البحر الأسود.

وقال مصدر في البحرية البريطانية للصحيفة إن لندن تدعم سيادة أوكرانيا وسلامة أراضيها وتدعو روسيا إلى وقف التصعيد.

يذكر بأن الولايات المتحدة خططت لإرسال سفنها إلى البحر الأسود والتي كان من المقرر أن تكون المدمرتان " روزفلت" و" ودونالد كوك" هناك من ١٤ الى ١٥ ابريل حتى ٥-٤ مايو، وبحسب المتحدث باسم البنتاغون "جون كيربي" فان عمليات السفن الحربية الأمريكية تقوم بمهمات روتينية في البحر الأسود وأن الولايات المتحدة الأمريكية تنسق هذه الإجراءات مع السلطات التركية بموجب اتفاقية "مونترو".

وعلى الرغم من حديث العديد من المسؤولين الروس بأن الولايات المتحدة أرسلت سفنا أيضا الى البحر الأسود لدعم أوكرانيا والتدخل في شؤونها الا أن وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو" قال في وقت سابق ان الولايات المتحدة الأمريكية ألغت مرور سفنها الحربية من المضائق التركية الى البحر الأسود.

1020851866_0_386_3072_2048_1000x541_80_0_0_a608fe5fe6520c0abcd8573afd157980.jpeg
4c5f8b0d5362326bd0494ae4bb9b25db.jpeg
 

المصدر : صاندي تايمز البريطانية

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد