غزة: التعليم تتحدث عن أزمة موظفي العقود في بعض الجامعات وتطرح حلولا

موظفي عقود الجامعات في غزة

تحدث مدير عام التعليم الجامعي في وزارة التربية والتعليم في غزة خليل حماد، اليوم السبت، بشأن مشاكل موظفي العقود في جامعات القطاع، موضحًا المقترحات المطروحة في الوقت الراهن بشأنهم، لاسيما موظفي العقود بجامعة الأقصى، والكلية الجامعية للعلوم والتكنولوجيا بخانيونس جنوبا.

وقال حماد في تصريحات عبر "إذاعة الأقصى" إن موظفي العقود بجامعة الأقصى بلغ عددهم نحو 231 عقداً، في حين بلغ عدد عقود الكلية الجامعية للعلوم والتكنولوجيا في خانيونس نحو 38 عقداً، مُعرباً عن تعاطف الوزارة تماماً معهم.

وتابع: "نقر ونعترف أن هؤلاء لبوا احتياجات الجامعة والكلية خلال السنوات الماضية، والوزرة لم تقصر بحق هذه الفئة وشكلت لجنة مكونة من وزارة التربية والتعليم وديوان الموظفين ووزارة المالية لتقديم مقترحات وحلول لهذه المشكلة".

وأشار إلى أن المعضلة أنهم تعينوا دون عقد مسابقة من الوزارة وديوان الموظفين، وتم إبرام عقودهم مع الجامعة مباشرة، ويوجد بعض العقود تقدموا لامتحانات ديوان الموظفين وتم التعديل من مسمياتهم؛ لذا الوزارة تحتاج لوقت لإيجاد حل لهذا الملف.

وأضاف: "يمكن أن يكون الحل عبر مراحل حسب احتياج الجامعة أو الكلية، ومن المقترحات المطروحة إجراء مقابلة أو عقد امتحان عبر الديوان لهؤلاء العقود".

ونوه حماد إلى أنه من الناحية القانونية من حق الجامعة أن توقف العقد حال انتهى الاحتياج له، والمطالبة بالتثبيت يتنافى مع بنود العقد.

وبيّن أن الوزارة بكل الأحوال ستعمل على حل هذه المشكلة وفق النظام والقانون، مُشدداً أن الوزارة لا تنكر جهود موظفي العقود وخدماتهم في استمرار العملية التعليمية.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد