كيف ردت روسيا على العقوبات الأمريكية الجديدة..؟

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

أبلغ يوري أوشاكوف مساعد الرئيس الروسي، اليوم الجمعة، السفير الأمريكي في موسكو جون ساليفان، برد روسيا على العقوبات الأميركية الجديدة التي فرضتها الإدارة الأمريكية.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف في مؤتمر صحفي: "وفقا للقرارات التي تم اتخاذها، استدعى مساعد الرئيس الروسي يوري أوشاكوف، سفير الولايات المتحدة لدى روسيا، جون ساليفان، وأبلغه برد الجانب الروسي على العقوبات الأمريكية التي فرضت بالأمس ضد روسيا".

وكانت الإدارة الأمريكية قد أعلنت أمس الخميس، فرض عقوبات واسعة على روسيا تشمل إجراءات تستهدف 32 شخصا وكيانا وتطبيق حظر على شراء سندات الحكومة الروسية بدءا من 14 يونيو/حزيران وطرد 10 دبلوماسيين روس.

وقالت وزارة الخارجية الروسية، في بيان لها: "لا يمكن أن يبقى هجوم جديد على بلادنا من قبل إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، دون رد. يبدو أن واشنطن لا تريد أن تتسامح مع أنه لا مكان لسياسات الإملاء أحادي الجانب في الظروف الجيوسياسية الجديدة، بينما تهدد السيناريوهات المفلسة لردع موسكو والتي تواصل الولايات المتحدة الرهان عليها بقصر النظر، بمزيد من التدهور في العلاقات الروسية الأمريكية".  

وأضافت الوزارة: "في ظل هذه التطورات تأتي دعوات منافقة من الجانب الآخر للمحيط إلى الامتناع عن التصعيد وعمليا إلى الموافقة على محاولات التحدث معنا من موقف القوة. حذرنا وأكدنا مرارا في العمل أن الضغوط عبر العقوبات أو أي آليات أخرى لا آفاق لها بن أنها ستعود بتداعيات مضرة بالنسبة لهؤلاء الذين يقدمون على مثل هذه الاستفزازات".  

وقالت الوزارة إنه سيتم قريبان ردا على العقوبات الأمريكي ضد روسيا اتخاذ إجراءات جوابية تشمل ترحيل موظفين تابعين للبعثات الدبلوماسية الأمريكية في روسيا بكمية تساوي عدد المرحلين ضمن خطوة الولايات المتحدة.

كما أشارت الوزارة إلى سرعة تأييد بولندا للإجراءات الأمريكية، حيث أعلنت وارسو طرد 3 دبلوماسيين روس، لترد الخارجية الروسية بترحيل 5 دبلوماسيين بولنديين. 

المصدر : سبوتنيك

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد