بالفيديو: عضو كبار العلماء بالسعودية: البيتكوين "مُحرم" لهذه الأسباب

عملة البيتكوين

سُأل أحد كبار علماء الدين في السعودية، حول تحريم التعامل بالعملات الرقمية، مثل "البيتكوين" وغيرها من العملات المتداولة حالياً والتي يتم العمل فيها من قِبل فئة كبيرة في العالم. 

وقال عبدالله المنيع عضو هيئة كبار العلماء في السعودية، خلال لقاءٍ له على "روتانا خليجية" بأنه وفقاً لوجهة نظره ومايراه فان التعامل فيها "محرم"، وتابع ليوضح الأسباب حول جميع هذه العملات المشفرة. 

وأوضح المنيع قائلاً: "أبدا لا تملك معنى الثمنية، طيب أنا أسألك الآن لو أنني الآن أملك فيها 10 ملايين ولم أجد من أرجع إليه (من يقبلها مني) ما قيمة هذه الـ10 ملايين؟" 

وأضاف: "القبول والتقابض وما يتعلق به هذا أمر محقق ما تدري لو بكرة جاء ما يبطل هذا كله، فمن ترجع إليه؟ ما ترجع إلى أحد وعليه طالما أنها ليست.. معروف أن النقد لابد أن يشتمل على 3 ميزات، الأولى أن يكون معيار تقويم، والأمر الثاني أن يكون مستودع للثروة، والأمر الثالث أن يكون مبنيا على قبول عام للإبراء العام." 

وبيّن المنيع مقصده متابعاً: "هذه الخصائص الثلاثة لا يمكن أن تتم إلا بوجود جهة تضمنها، إما أن يكون وراءها دولة أو يكون وراءها من يضمنها وهو أهل للضمان، أما الآن مسألة البتكوين هذه الآن هل وراءها من يضمنها؟ هل وراءها أحد يقوم بإصدارها أو على اعتبار أنه ضامن لمحتواها؟، ليس هناك، وهذا أشبه ما يكون بصالة القمار فهي عبارة عن مقامرة، وإن كانت ليس كالقمار الواضح، لكن تعتبر من أكل أموال الناس بالباطل وأنا أرى أنها محرمة." 

المصدر : روسيا اليوم

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد