فصل جديد في العلاقات بين إسطنبول والقاهرة.. ولقاء مرتقب

صورة تعبيرية

بعد أعوام من شبه القطيعة في العلاقات السياسية والتجارية بين مصر وتركيا، نقلت وكالة رويترز عن قناة "إن.تي. في" الإخبارية اليوم الأربعاء أن وزير الخارجية التركي "جاويش أوغلو" قال: "إن فصلا جديدا يبدأ في علاقات أنقرة مع مصر وإنه من المنتظر أن يجري مسؤولون كبار من البلدين مباحثات".

وعند سؤال مراسل القناة لرئيس الوزراء أوغلو عن احتمال تسمية سفراء بين البلدين فقال "لم نبحث ذلك حتى الآن، وسيُعقد اجتماع على مستوى نواب الوزراء والدبلوماسيين، وسيُطرح ذلك في جدول الأعمال هناك"، ولم يتضح موعد اللقاء حتى الآن، وأضاف "بعد ذلك سنجتمع وسنبحث التفاصيل حينئذ"، مشيرا إلى احتمال تبادل الزيارات بين البلدين.

وكان جاويش أوغلو ونظيره المصري قد تحادثا هاتفيا يوم السبت وتبادلا التهنئة بحلول شهر رمضان في أول اتصال مباشر بينهما منذ بدأ المسعى الدبلوماسي.

ومن الجدير بالذكر أن تركيا قد استأنفت الاتصالات الدبلوماسية مع مصر الشهر الماضي وقالت على لسان وزير خارجيتها أنها تريد مزيدا من التعاون مع مصر بعد سنوات التوتر.

وبحسب رويترز فإنه من الممكن أن يكون لتحسن العلاقات بين القوتين الإقليميتين تداعيات في منطقة البحر المتوسط، حيث أيدت مصر وتركيا أطرافا متنافسة في ليبيا ووقعتا مع دول أخرى اتفاقيات بحرية متعارضة.

المصدر : وكالة رويترز

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد