خسائر الربيع العربي تجاوزت 800 مليارد دولار

القاهرة/سوا/ قال محمد بركات رئيس مجلس إدارة اتحاد المصارف العربية إن إجمالي خسائر الدول العربية جراء التحولات السياسية التي شهدتها على مدار السنوات الماضية بلغ نحو 800 مليار دولار.

و أضاف بركات في تصريحاته بمؤتمر التمويل من أجل التنمية الذي عقد أمس الإثنين أن المنطقة العربية تشهد منذ انطلاق ثورات الربيع العربي في عام 2011، أوضاعا أمنية وسياسية أثرت على اقتصادات عدد كبير من دولها.

وأضاف بركات وفقا لما نقلته وكالة الأناضول التركية أن الدول العربية توجه ما يوازي نحو 3.7 % من ناتجها المحلى سنويا للتسليح، متجاهلة التعليم والصحة وغيرها متابعاً أن إجمالي رأسمال المصارف العربية، بنهاية العام الماضي بلغ نحو 3.1 تريليون دولار، بزيادة قدرها 7.5 % عن عام 2013، مشيرا إلي أن عدد البنوك العربية بلغ نحو 400 مصرف.

وأشار  إلى أن حجم الودائع بالدول العربية بنهاية ٢٠١٤ بلغ نحو2.1 تريليون دولار، في حين بلغ حجم القروض الإجمالية للمصارف العربية 1.6 تريليون دولار خلال العام ذاته.

ودعا بركات رئيس اتحاد المصارف العربية بضرورة قيام مجتمع المال والأعمال بأداء مسئوليته المجتمعية المتمثّلة في دعم مشروعات الصحة والسكان والاتصالات باعتبارها أحد أهم المكونات الاساسية في المجتمعات.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد