إدارة بايدن توافق على صفقة إف ٣٥ مع الإمارات وتحدد موعد التسليم

صورة تعبيرية

ذكرت وكالة رويترز للأنباء، اليوم الأربعاء، عن مساعدون في الكونجرس الأمريكي إن إدارة الرئيس جو بايدن أبلغت الكونغرس أنها ستمضي قدما في صفقة بقيمة 23 مليار دولار، لبيع أسلحة للإمارات من ضمنها طائرات إف-35 المتقدمة وطائرات مسيرة مسلحة ومعدات أخرى.

وقال متحدث باسم الخارجية الأمريكية إن الإدارة تعتزم المضي قدما في بيع الأسلحة للإمارات "حتى في الوقت الذي نواصل فيه مراجعة التفاصيل والتشاور مع المسؤولين الإماراتيين" فيما يتعلق باستخدام الأسلحة.

وتتضمن الحزمة التي تبلغ قيمتها 23.37 مليار دولار منتجات من جنرال "أتوميكس ولوكهيد مارتن" و"رايثيون تكنولوجيز"، بما في ذلك 50 طائرة من طراز إف-35" لايتنينج 2"، وما يصل إلى 18 طائرة مسيرة من طراز "إم كيو-9 بي" وحزمة من ذخيرة "جو-جو" و "جو-أرض".

ويذكر بأن إدارة الرئيس الديمقراطي جو بايدن قد علقت الاتفاقات التي أقرها سلفه الجمهوري دونالد ترامب من أجل مراجعتها، وقد أبلغت إدارة ترامب الكونجرس في نوفمبر تشرين الثاني أنها وافقت على بيع الأسلحة للإمارات كصفقة جانبية للاتفاقيات الإبراهيمية بوساطة أمريكية في سبتمبر أيلول التي وافقت بموجبها الإمارات على تطبيع العلاقات مع إسرائيل.

وفي نفس السياق فقد أكد السفير الإماراتي في الولايات المتحدة الأمريكية يوسف العتيبة في فبراير شباط الماضي" أنم راجعة بايدن لمبيعات الأسلحة المعلقة الى حلفاء الولايات المتحدة قريبة"، وأضاف أيضا " انه واثق من إتمام صفقة بيع الطائرات إف-٣٥ الأمريكية الى الأمارات، وأننا فعلنا كل شيء كما يجب وسيكتشفون ذلك فور استكمال المراجعة وستتم الصفقة" معتبرا أن مراجعة بايدن شكلية.

المصدر : وكالة رويترز

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد