ثغرة أمنية في واتس أب وماسنجر.. قد تحظر حسابك الي الأبد

صورة تعبيرية

على الرغم من التطور والتقدم الذي توصلت اليه الشركات الدولية والمختصة في اصدار البرامج والتطبيقات للجمهور من الناحية الأمنية والخصوصية وضمان سلامة التطبيق للمستخدمين، الا أن هناك ثغرات أمنية مازالت موجودة ومازال المحتالون يكتشفونها، وتلك تعد حربا الكترونية باردة بين كل من شركات البرامج العالمية وعناصر الهاكرز المجهولين.

حيث نشرت مجلة "فوربز" الأمريكية أمس الثلاثاء أن خبراء اكتشفوا ثغرة أمنية جديدة في "ماسنجر" و "واتسآب"، تمكن المهاجمين من حظر حساب المستخدم الى الأبد.

وفي وصف الطريقة التي يستغلها المهاجمون لتلك الثغرة في التطبيقين الشهيرين من خلال الارتباط برقم هاتف، والقدرة على حرمان المستخدم من الوصول إلى الحساب، عن طريق كتابة طلب استئناف إلى خدمة الدعم علي موقعها الإلكتروني، وعند إدخال رقم الهاتف في التطبيق، تطلب الخدمة رمز تأكيد، والذي يتم إرساله عادة عبر الرسائل القصيرة أو الاتصال، وهنا يقوم المهاجمون بإدخال رمز خاطئ ثم يطلبون رمزا جديدا حتى يحظر واتس أب خيار إعادة تعيين الرمز لمدة اثنتي عشر ساعة، ثم يرسل المهاجمون طلبا للدعم الفني للماسنجر من أجل حظر الحساب بسبب فقدان الهاتف، موضحين رقم هاتف الضحية.

ووفقا للخبراء أن وأتس أب يعالج هذه الطلبات تلقائيا، ولا يتحقق ما إذا كان الطلب قد تم ارساله بالفعل من صاحب الحساب الحقيقي، ويمكن للمستخدم محاولة استعادة الوصول بعد اثنتي عشرة ساعة، إذا لم يكن لدى المحتال الوقت لبدء الإجراء بأكمله مرة أخرى، وبالتالي من الممكن أن يفقد المالك الوصول إلى حسابه بشكل دائم. بعدها، قد يؤدي إرسال طلب من شخص ما إلى حظر الحساب إلى الأبد.

في هذه الحالة، سيتعين على المستخدم الاتصال بأخصائيي شركة واتس أب لحل هذه المشكلة.

المصدر : سبوتنيك

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد