تحديد أول أيام عيد الفطر 2021

تهنئة بعيد الفطر

حدد المعهد القومي للبحوث الفلكية في مصر اليوم الثلاثاء أول أيام عيد الفطر المبارك 2021 ، وذلك وفقا لحسابات فلكية معينة ، بحسب ما قال الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد.

وقال القاضي إن أول أيام عيد الفطر المبارك 2021 سيكون يوم الخميس الموافق 13 مايو المقبل ، بعد ثبوت رؤية هلال شهر شوال للعام الهجري 1442.

وأوضح ان الحسابات الفلكية تقول ان شهر رمضان 2021 سيكون 29 وليس 30 يوما ، حيث ان هلال شهر شوال سيولد مباشرة في تمام الساعة التاسعة مساء بالتوقيت المحلى لمدينة القاهرة يوم الثلاثاء 29 رمضان الموافق 11 مايو المقبل (يوم الرؤية).

وتابع أن الهلال الجديد لن يكون قد ولد عند غروب شمس يوم الرؤية في جميع العواصم والمدن العربية والإسلامية، ماعدا دكار بالسنغال، نواكشوط بموريتانيا، ومراكش وفاس بالمغرب.

وأوضح أن القمر سيغرب قبل غروب الشمس في يوم الرؤية في سماء كل من مكة المكرمة والقاهرة بـ 12 دقيقة، وفي باقي محافظات جمهورية مصر العربية يغرب الهلال الجديد قبل غروب شمس ذلك اليوم بمدد تتراوح ما بين 11 - 14 دقيقة، أما في العواصم والمدن العربية والإسلامية فيغرب القمر قبل غروب الشمس بمدد تتراوح ما بين 3 - 17 دقيقة.

وأكد رئيس المعهد أنه وفقا لتلك الحسابات سيكون يوم الأربعاء 12 مايو المقبل، هو المتمم لشهر رمضان المبارك.

واختلفت دول عربية وإسلامية حول موعد بدء شهر رمضان 2021 ، حيث أن اغلبها بدأ اليوم 13 ابريل الجاري صيام أول أيام الشهر فيها أعلنت آخرى ان يوم غد هو أول أيام الشهر.

يشار الى ان الاختلاف في رؤية هلال شهر رمضان ، سيجعل الأمة العربية والإسلامية تنتظر كذلك هلال شوال لمعرفة أول أيام عيد الفطر المبارك 2021.

المصدر : وكالة انباء الشرق الاوسط

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد