"يبتلع مساحة واسعة من هذه الأراضي"

إسرائيل تكشف عن مشروع لربط شمال القدس الشرقية بـ 4 أنفاق جديدة

أنفاق التلة الفرنسية

تسعى إسرائيل لبناء مخطط مشروع يربط شمال مدينة القدس الشرقية، بأربعة أنفاق جديدة، كما تم كشفه من قبل لجنة التنظيم والبناء الإسرائيلية.

وقالت لجنة التنظيم الإسرائيلية، إن ذلك مشروع شبكة الطرق يأتي لـربط أربعة أنفاق جديدة بدل نفق واحد، كما أُعلن سابقاً في 5/ 8/ 20218، عند عرض المشروع.

وأعلنت اللجنة إيداع خارطة هیکلية محلية رقم "0 036240-101" تحت اسم "مشروع إقامة 4 أنفاق في مفرق مستوطنة التلة الفرنسية لفصل مستوى حركة مواصلات شمال القدس– ولربط شبكة الطرق بين الشارع الالتفافي 443 تل أبيب- القدس الغربية بالقدس الشرقية شرقاً، باتجاه مستوطنات الغور، ضمن خطة توسيع الشارع رقم 1.

وفي هذا السياق، قال خبير الأراضي والاستيطان رئيس دائرة الأراضي في القدس خليل التفكجي: "إن المشروع يعتبر مفصلياً لتسهيل حركة المستوطنين في القدس المحتلة واختراق الاحياء الفلسطينية شمال القدس -العيسوية وشعفاط وبيت حنينا وعناتا وأجزاء من حزما، بهدف ربط المستوطنات شرق المدينة ضمن خطة توحيد وتهويد ما تبقى من أراضي واستغلالها بتوسيع المستوطنات والطرق الالتفافية".

وأوضح التفكجي، في حديث لإذاعة صوت القدس، أن الإعلان جاء أمس، حسب المادة "89" من قانون التنظيم والبناء للعام 1965، لتغيير تصنيف الأراضي ورفع نسب البناء في المستوطنات وزيادة المساحة المخصصة لبناء النفق الرئيس ليتشعب وليصبح "٤" انفاق كل منها في اتجاه ولخدمة مستوطنات "معالية ادميم "و"بسغات زئيف" و"النبي يعقوب" و"آدم" وباقي مستوطنات شرق مدينتي القدس و رام الله ، وتمهيد شبكة الطرق لكبرى المستوطنات في منطقة "E1"، مؤكداً أن الاحتلال خلال أقل من شهر رفع نسبة البناء، وأعلن عن مجموعة من المشاريع.

وأوضح التفكجي أن هذه المشاريع تبتلع مساحة واسعة من أراضي لفتا وشعفاط والعيسوية وعناتا عبر:

- توسيع وتسيير طرق، من منتصف أراضي شعفاط "السهل" لربط "مستوطنة رمات شلومو بالتلة الفرنسية عبر النفق وجسر علوي."

-أنفاق سيارات في مفرق التلة الفرنسية لتسهيل دخول القادمين من تل ابيب باتجاه الغور – معاليه ادميم ومشور أدميم والبحر الميت باتجاه إيلات او بيسان دون دخول البلدة القديمة من القدس واحيائها.

-حرية تنقل المستوطنين من القدس الغربية باتجاه مستوطنات القدس الشرقية دون خلق أزمة مرورية وبحرية وسرعة، مع توسيع المرافق والخدمات الجماهيرية.

-تغيير في نظام تخصيصات الأرض بموجب ما هو مفصل في التخطيط. ويشمل رفع نسبة البناء في المستوطنات القائمة والتي قيد التشييد.

وقال التفكجي: "لقد صادقت اللجنة الفرعية للاستيطان على المخطط التفصيلي رقم 13 /1/ 510 لمستعمرة "كريات أربع" المقامة على أراضي قرية "خلة البطمة" في الخليل على مساحة 35 دونماً لإقامة مبانٍ عامة ومؤسسات عامة ومناطق مفتوحه. وكان قد تم الإعلان عن المخطط بتاريخ 31/ 1/ 2020.

وأضاف: "صادقت اللجنة الفرعية للاستيطان على المخطط التفصيلي رقم 24/ 121 لمستعمرة "أورنيت" المقامة على أراضي قرية "سنيريا" على مساحة 19,2 دونماً لإقامة 66 وحدة سكنية. وكان قد تم الاعلان عن المخطط بتاريخ 25/ 8/ 2020.

وتابع: إن اللجنة الفرعية للاستيطان أعلنت عن إيداع المخطط الهيكلي التفصيلي رقم 1/ 8/ 225 لمستعمرة "معاليه مخماس" المقامة على أراضي قرية "دير دبوان" على مساحة 502 دونماً لإقامة 14 وحدة سكنية، ومنطقة عامة مفتوحة.

وذكر أن اللجنة الفرعية للاستيطان أعلنت عن إيداع المخطط الهيكلي التفصيلي رقم 1/ 3/ 414 لمستعمرة "آسفر" المقامة على أراضي قرية "سعير، والشيوخ" على مساحة 275 دونما لإقامة 120 وحدة سكنية، ومؤسسات عامة.

وأشار الى أن ما تسمى "الإدارة المدنية" في الضفة الغربية أعلنت استملاك ما مساحته 2089م2 من محافظة طولكرم "الراس وكفر صور" بموجب قانون استملاك للمصلحة العامة رقم 321/ لعام 1969، وبموجب الخارطة رقم هـ/90/3 لتوسيع طريق.

المصدر : صحيفة القدس

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد