دعاء دخول شهر رمضان 2021 قصير مكتوب

دعاء دخول شهر رمضان قصير

أعلنت العديد من الدول الاسلامية والعربية، أن أول ايام شهر رمضان المبارك الثلاثاء 13 أبريل 2021، بعد تعذر روية هلال شهر يوم امس الأحد، حيث يتساءل الكثير عن الاحاديث الواردة في السنة النبوية التي تقال عند دخول شهر رمضان الفضيل يتميز هذا الشهر ايضا بصلاة التراويح، والتي ميزها الله في شهر رمضان عن سائر الأشهر الهجرية الأخرى والتي لا تقام إلا في مثل هذا الشهر. و يعتبر صيام هذا الشهر تكفيرا للذنوب والخطايا التي قد يرتكبها الإنسان في حياته باستثناء الكبائر، وفى هذا الشهر الكريم أنزل الله سبحانه وتعالى القرآن على النبي محمد صلى الله عليه وسلم. كما يجب الإكثار من العبادات والطاعات والتقرب إلى الله سبحانه وتعالى.

إقرء/ي أيضا..دعاء آخر ليلة في شعبان مكتوب - ليلة دخول رمضان 2021
 

ويستعد المسلمون في مختلف دول العالم لاستقبال شهر رمضان هذا العالم في اوضاع غير مسبوقة، نتيجة تفشي فيروس كورونا المستجد في دول العالم الامر الذي أدي الى أغلاق المساجد ودور العبادة وعدم اقامة الاحتفالات استقبال رمضان ضمن إجراءات احترازية للحد من تفشي الباء.

ويسعي المسلمون من خلال شهر رمضان لتكفير عن ذنوبهم والاكثار من تلاوة القران واقامة العبادات ما له من شهر خير وبركة كما ورد في القران الكريم والسنة النبوية، حيث اوصى الرسول على صيام شهر رمضان لمن يستطيع.

لاسيما مع بدء شهر رمضان 2021، تعمل وكالة سوا الاخبارية على توفير دعاء عند دخول شهر رمضان لجميع متابعيها في جمهورية مصر العربية والسعودية والكويت وفلسطين والسودان وليبيا وجزر القمر وكافة دول العلم العربية والاسلامية والاجنبية.

دعاء دخول شهر رمضان

دعاء دخول رمضان اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام والمسارعة إلى ما تحب وترضى والعافية المجللة والرزق الواسع ودفع الاسقام اللهم ارزقني صيامه وقيامه وتلاوة القرآن فيه اللهم سلمه لنا وتسلمه منا وسلمنا فيه وقد عفوت عنا وغفرت لنا ورحمتنا

اللهم اجعل صيامي فيه صيام الصائمين وقيامي فيه قيام القائمين ونبهني فيه على نومة الغافلين وهب لي فيه اليسر والعافية إنك على كل شيء قدير وقربني فيه إلى مرضاتك وجنبني فيه من سخطك ونقماتك ووفقني فيه لقراءة آياتك برحمتك يا ارحم الراحمين .

وكانت وزارة الاوقاف الفلسطينية قد أعلنت عن تحري هلال شهر رمضان 2021 مساء اليوم الاثنين 12 أبريل 2021، لمعرفة إذ كان غد اول ايام شهر رمضان المبارك ام المتمم لشهر شعبان 30 يوما، حيث تعد فلسطين مختلف عن السعودية هذا العام في تحري هلال رمضان.

أعلنت معظم الدول العربية والإسلامية في العالم، عن تعذر رؤية الهلال مساء الأحد. و بذلك يكون الثلاثاء 13 أبريل هو أول أيام أعظم شهور السنة ، وهو شهر رمضان المبارك. المعروف بـ شهر الخير واليمن والبركات، فـفي هذا الشهر ترفع الأعمال إلى الله سبحانه وتعالى. ويزداد فعل الخير بين جميع المسلمين في مختلف أنحاء العالم. و تكثر العبادات في هذا الشهر الفضيل.

و من الأدعية المشروعة الثابتة عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- للصائم يدعو بها في شهر رمضان المبارك، فالصائم له دعوة لا تُرَد، لقوله صلّى الله عليه وسلّم: (ثلاثُ دَعَواتٍ مُستجاباتٍ: دعوةُ الصائِمِ، ودعوةُ المظلُومِ، ودعوةُ المسافِرِ)، ومن هذه الأدعية الآتي :

دعاء رؤية هلال رمضان

عن طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم: كان إذا رأى الهلال، قال: (اللهم أهله علينا باليُمن والإيمان، والسلامة والإسلام، ربي وربك الله).

دعاء الصائم قبل الإفطار

(إنَّ للصَّائمِ عندَ فِطرِهِ لدعوةً ما تردُّ).

عن عبدالله بن عمر -رضي الله عنه- قال: (كانَ النَّبيُّ صلَّى اللهُ علَيهِ وسلَّمَ إذا أفطرَ قال: ذهبَ الظَّمأُ وابتلَت العروقُ و ثبُتَ الأجرُ إن شاءَ اللهُ تعالى).

كان ابنُ عمرو إذا أفطرَ يقولُ: (اللهمَّ إني أسألكَ برحمتكَ التي وَسِعَتْ كلَّ شيٍء أن تغفرَ لي ذنوبي).

دعاء ليلة القدر

عن عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- أنّها قالت: (يا رسولَ اللَّهِ، أرأيتَ إن عَلِمْتُ أيُّ لَيلةٍ لَيلةُ القَدرِ ما أقولُ فيها؟ قالَ: قولي: اللَّهمَّ إنَّكَ عفوٌّ كَريمُ تُحبُّ العفوَ فاعْفُ عنِّي)

دعاء صلاة التهجد

(كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذَا قَامَ مِنَ اللَّيْلِ يَتَهَجَّدُ قالَ: اللَّهُمَّ لكَ الحَمْدُ أنْتَ قَيِّمُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ لكَ مُلْكُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ نُورُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ مَلِكُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ الحَقُّ ووَعْدُكَ الحَقُّ، ولِقَاؤُكَ حَقٌّ، وقَوْلُكَ حَقٌّ، والجَنَّةُ حَقٌّ، والنَّارُ حَقٌّ، والنَّبِيُّونَ حَقٌّ، ومُحَمَّدٌ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ حَقٌّ، والسَّاعَةُ حَقٌّ، اللَّهُمَّ لكَ أسْلَمْتُ، وبِكَ آمَنْتُ، وعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وإلَيْكَ أنَبْتُ، وبِكَ خَاصَمْتُ، وإلَيْكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسْرَرْتُ وما أعْلَنْتُ، أنْتَ المُقَدِّمُ، وأَنْتَ المُؤَخِّرُ، لا إلَهَ إلَّا أنْتَ)

دعاء ختم القرآن في رمضان

اللهم ذكرنا منه ما نُسِّينا، وعلمنا منه ما جهلنا، وارزقنا تلاوته آناء الليل وأطراف النهار على الوجه الذي يرضيك عنا. اللهم اجعلنا ممن يحل حلاله، ويحرم حرامه، ويعمل بمحكمه، ويؤمن بمتشابهة، ويتلوه حق تلاوته. اللهم اجعلنا ممن يقيم حروفه وحدوده، ولا تجعلنا ممن يقيم حروفه ويضيع حدوده. اللهم ألبسنا به الحلل، وأسكنا به الظلل، وادفع عنا به النقم، وزدنا به من النعم، يا ذا الجلال والإكرام

ويذكر أن، شهر رمضان المبارك يتميز عن باقي أشهرالسنة، ففيه ت فتح أبواب الجنة وتغلق أبواب النار، ولذلك يجب الإسراع في التوبة والتوجه إلى الله سبحانه وتعالى حتى يكون للجميع نصيبا من الفوز بالجنة التي أعدها الله لعباده المتقين والتي عرضها السموات والأرض. في هذا الشهر تقيد الشياطين، وبالتالي حماية سائر المسلمون من وساوس الشياطين وأعوانهم التي تجعل النفس ضعيفة تقع في الذنوب والمعاصي. في هذا الشهر ليلة القدر، التي تعد من أعظم الليالي في السنة والتي تأتى مرة واحدة فقط، والتي لها الكثير من الفضائل باعتبارها الليلة التي يغفر الله سبحانه وتعالى الذنوب لعباده المسلمين والخطايا التي قاموا اقترافها في حياتهم، ومن أقام هذه الليلة إيمانا واحتسابا كان له عظيم الأجر والثواب.

.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد