الدولار اللبناني الجديد وأسعار صرف الدولار الأمريكي مقابل الليرة في لبنان

اسعار العملات في لبنان

تُعتبر أزمة لبنان الاقتصادية من أصعب الأزمات التي مرت بها الدولة على مر السنين من الناحية المصرفية، حيث وصلت إلى إساءة الائتمان لأموال المودعين في المصارف، وعجزهم عن استعادة أموالهم خصوصًا المودعة بعملة الدولار الأمريكي.

ومؤخرًا برزت عملة جديدة في لبنان دخلت إلى المصارف، وهي الدولار المحلي أو ما يُعرف بالدورلار اللبناني.

وبدوره أطلق الخبير المالي والمصرفي دان قزي، على عملة الدولار المُودع في المصارف اللبنانية لقب "لولار"، قائلًا إن "الدولار النقدي أو الحقيقي، لم يعد موجودا بسبب توظيفات المصارف لودائعها بالعملات الأجنبية لدى مصرف لبنان، حيث قام الأخير ببيعها في السوق لتمويل عمليات الاستيراد، والحفاظ على استقرار سعر صرف الليرة اللبنانية. وبالتالي تحولت هذه الودائع الى موجودات محلية" وفقًا لما اورده موقع "سكاي نيوز".

وتابع: "هذا الأمر كانت المصارف لتتجنبه لو قامت بإقراض أو استثمار الأموال المودعة لديها، لأفراد أو مؤسسات لا تعاني من تعثر أو عجز بإيفاء ما اقترضته، كما حصل مع الدولة اللبنانية ومع مصرف لبنان. إذ أنه لم يبق من الأموال التي وظفت لدى مصرف لبنان سوى 15 في المئة، وهي نسبة الاحتياطي الإلزامي".

وأضاف: "مثلا من يملك 100 دولار في المصرف لم يبق منها سوى 15 دولارا موجودة لدى مصرف لبنان. هذا هو الفرق بين الدولار المحلي أو اللولار، والدولار الحقيقي. وهذا ما سبب عجز المصارف عن تسديد الودائع للعميل بالدولار".

وبحسب قزي، فإن الدولار المحلي لم يعد يعترف به في المعاملات الخارجية، إذ يستعمل فقط ويتداول به محليا من خلال الشيكات مثلا، لافتا إلى أن "تعميم مصرف لبنان الأخير الذي طالب فيه المصارف بتكوين سيولة لدى المصارف المراسلة بنسبة 3 في المئة، تعني أن 97 في المئة من الودائع لم يعد لها وجود إلا دفتريا".

ووصل سعر صرف الدولار الأمريكي في لبنان ليوم الأحد 10 أبريل/ نيسان 2021، لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) 12725 ليرة للشراء و12775 ليرة للبيع، مقابل 12650 ليرة للشراء و12700 ليرة للبيع..

وفي البنك المركزي ظل سعر صرف الدولار في مصرف لبنان "البنك المركزي" عند 1507.5 ليرة لكل دولار واحد، ويخصص للسلع الأساسية فقط.

أما البنوك اللبنانية حددت سعر 3850 ليرة للدولار، عند سحب الدولار لصغار المودعين قبل فترة وما زال معمولا به حتى اليوم.

وثبتت نقابة الصرافين في لبنان تسعير سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية بهامش متحرك بين سعر 3850 ليرة للشراء، و3900 ليرة، للبيع كحد أقصى.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد