موعد ليلة الشك رمضان 2021 في السعودية وعدد ساعات الصيام - أول أيام رمضان في السعودية الزعاق

المملكة العربية السعودية

رجحت وسائل إعلام دينية، أن أول ايام شهر رمضان المبارك في السعودية يوم الثلاثاء القادم 10 أبريل 2021، مشيرة الى انه المحكمة العليا دعت الى تحري هلال شهر رمضان يوم غدا الأحد، لتأكد من رؤية الهلال، بعد أ كان 15 مارس الشهر الماضي بداية شهر شعبان حيث اختلفت السعودية ومصر في روية الهلال شعبان بيوم واحد.

وأعلن، اليوم الاثنين، أن أول شهر رمضان 2021 في السعودية عبر مرصدي حوطة سدير وتمير.

إثرء/ي أيضا..دعاء آخر ليلة في شعبان مكتوب - ليلة دخول رمضان 2021

وقالت علماء الفلك، إن ليلة الشك في شهر رمضان 2021 في السعودية، يوم غدا الاحد 11 أبريل 2021، حيث يرصد العلماء من خلال التلسكوب رؤية هلال شهر رمضان، في حين أن رؤيته ممكنة بالعين المجردة بصعوبة من غرب وجنوب أفريقيا ومعظم الولايات المتحدة.

إقرء/ي أيضا..موعد ليلة الشك رمضان 2021 في الجزائر - أول أيام رمضان 2021 وعدد ساعات الصيام

وأوضح أن تكون ليلة الشك يوم الاحد بتسجيل روية هلال شهر رمضان في هذا الليلة، حيث يكون اول ايام شهر رمضان في السعودية يوم الثلاثاء 13 أبريل الشهر الجاري في حال تعذر رؤية الهلال يوم الاحد.

وأكد العلماء الفلك أن في حالة تعذر روية هلال رمضان 2021 يوم الاثنين، يكون أخر يوم في شهر شعبان الاثنين، وذلك لعدم مقدرة روية الهلال بسبب غروب القمر قبل غروب الشمس، حيث لا يمكن رؤية الهلال إلا بمجاهر تقنية دقيقة.

وقالت مصادر دينية، إن عدد ساعات الصيام في المملكة العربية السعودية بداية شهر رمضان المبارك 14:41، بينما يكون أخر يوم في شهر رمضان 15:50 دقيقة في أخر يوم، وفق الحسابات المعمول بها من قبل الامساكية.

وكانت السلطات السعودية قد ألغت العمرة العام الماضي بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد، بينما قررت هذا العام استئنافها وفق شروط المعلين عنها من قبل الوزارة مع عدد محدود منها التطعيم باللقاح كورونا، حيث قامت وزارة الاوقاف في غزة بإلغاء موسم العمرة لهذا العام.

وينتظر مليار ونصف من المسلمين حول العالم موعد قدوم شهر رمضان المبارك الذي تكثر فيه مشاعر الألفة والرحمة بين المسلمين كافة، كما يزداد في هذا الشهر الكريم بذل الخير من قبل المسلمين الأغنياء، لكي يساهموا في اداخل البسمة على وجوه الفقران من أجل نيل الأجر والثواب من الله سبحانه وتعالى .ر والتقوى، والنفع المتعدي لعموم المسلمين.. والله الموفق، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين".

فيما يلي نص البيان كما اورته وكالة الانباء الرسمية السعودية "واس"

الرياض 27 شعبان 1442 هـ الموافق 09 أبريل 2021 م واس
دعت المحكمة العليا إلى تحري رؤية هلال شهر رمضان المبارك مساء يوم الأحد الموافق للتاسع والعشرين من شهر شعبان حسب تقويم أم القرى، وإبلاغ أقرب محكمة ممن يراه بالعين المجردة أو بواسطة المناظير.
جاء ذلك في إعلان للمحكمة العليا فيما يلي نصه :
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد:
فنظراً لما تضمنه قرار المحكمة العليا رقم 143/هـ وتاريخ 1442/8/3هـ حسب تقويم أم القرى من أنه لم يشهد أحد برؤية هلال شهر شعبان مساء يوم السبت التاسع والعشرين من شهر رجب لعام 1442هـ رغم ترائيه، وقد تضمنت محاضر لجان الترائي أن الجو كان مغبراً معظم أجواء المراصد تلك الليلة، وبناءً عليه وعلى ما سبق أن صدر من أوامر وتعليمات، اتباعاً لهدي الرسول صلى الله عليه وسلم؛ فإن المحكمة العليا بالمملكة العربية السعودية ترغب إلى عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة تحري رؤية هلال شهر رمضان المبارك مساء يوم الأحد التاسع والعشرين من شهر شعبان حسب تقويم أم القرى، فإن لم يُرَ، فيتحرى رؤية الهلال مساء يوم الاثنين الموافق للثلاثين من شهر شعبان حسب تقويم أم القرى التاسع والعشرين من شهر شعبان حسب قرار المحكمة العليا المنوه عنه، وذلك بناءً على الأمر السامي رقم 1829 وتاريخ 1433/1/7هـ القاضي برصد أهلة الشهور في اليوم التاسع والعشرين والذي يليه.
وترجو المحكمة العليا ممن يراه بالعين المجردة أو بواسطة المناظير إبلاغ أقرب محكمة إليه، وتسجيل شهادته إليها، أو الاتصال بأقرب مركز لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة.
وتأمل المحكمة ممن لديه القدرة على الترائي الاهتمام بالأمر، والانضمام إلى اللجان المشكّلة في المناطق لهذا الغرض، واحتساب الأجر والثواب بالمشاركة فيه لما فيه من التعاون على البر والتقوى، والنفع لعموم المسلمين.
والله الموفق, وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين.
// انتهى //

 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد