الدول العربية تختلف حول موعد تحري هلال رمضان 2021

رصد هلال شهر رمضان

اختلفت الدول العربية حول قضية موعد تحرى هلال شهر رمضان 2021 والذي قد يصادف الاثنين المقبل أو الثلاثاء على أبعد تقدير.

فلسطين

تحدث مفتي القدس والديار الفلسطينية محمد حسين، في تصريحات صحفية، عن تاريخ شهر رمضان 2021، بالكشف عن موعد تحري هلال رمضان في فلسطين.

وقال حسين لإذاعة "صوت فلسطين" تابعته "سوا" اليوم السبت: "سيكون تحري هلال شهر رمضان 2021 مساء يوم الإثنين الموافق، 29 شعبان، 12 أبريل/ نيسان 2021".

قطر 

ودعت  لجنة تحري رؤية الهلال بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في قطر كافة المسلمين في دولة قطر، إلى تحري رؤية هلال شهر رمضان المبارك مساء يوم /الأحد/، التاسع والعشرين من شهر شعبان لعام 1442هـ وفقا للتقويم القطري، الموافق الحادي عشر من شهر أبريل 2021م.

وأهابت اللجنة، في بيان لها اليوم، بمن يرى الهلال الحضور إلى مقر اللجنة الكائن بمبنى وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بمنطقة الدفنة (الأبراج)، والتقدم للجنة للإدلاء بشهادته، حيث ستعقد اللجنة اجتماعها بعد صلاة المغرب مباشرة.

السعودية

دعت المحكمة العليا السعودية، المواطنين والمقيمين إلى تحري رؤية هلال شهر رمضان المبارك للعام الهجري 1442، مساء الأحد المقبل، وإبلاغ أقرب محكمة ممن يراه بالعين المجردة أو بواسطة المناظير.

وقالت المحكمة العليا في بيان، إنها "تدعو عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة إلى تحري رؤية هلال شهر رمضان المبارك مساء الأحد، فإن لم ير فيتحرى رؤية الهلال مساء الإثنين"، حسب ما نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس".

وأضافت: "ترجو المحكمة العليا ممن يرى الهلال بالعين المجردة أو بواسطة المناظير إبلاغ أقرب محكمة إليه، وتسجيل شهادته لديها أو الاتصال بأقرب مركز لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة".

مصر

تستطلع دار الإفتاء المصرية غدا الأحد هلال شهر رمضان المبارك، فى احتفال رسمى، بقاعة الاحتفالات الكبرى بمركز مؤتمرات الأزهر بمدينة نصر، وذلك بعد إلغائه العام الماضى، حيث قررت الدار إقامته هذا العام وفق ضوابط إقامة المؤتمرات التى أعلنتها لجنة إدارة أزمة كورونا .

وسيعلن الدكتور شوقي علام - مفتى الجمهورية- خلال الحفل نتيجة الرؤية الشرعية لهلال شهر رمضان المبارك لهذا العام 1442هجريًا، وما توصَّلت إليه لجانها الشرعية والعلمية المنتشرة فى محافظات الجمهورية.

وسيحضر الحفل عدد من الشخصيات الرسمية والدينية والعامة، حيث سيحضر اللواء خالد عبدالعال محافظ القاهرة نائبًا عن رئيس الجمهورية، والدكتور محمد الضونيى وكيل الأزهر، نائباً عن فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، ووزراء العدل والأوقاف، ورئيس جامعة الأزهر، وأعضاء هيئة كبار العلماء وأعضاء مجمع البحوث الإسلامية، ومفتى الجمهورية الأسبق، ونقيب الأشراف، وشيخ مشايخ الطرق الصوفية، وعدد كبير من القيادات السياسية والتنفيذية والشبابية وسفراء الدول العربية والإسلامية.

المغرب

قال رئيس جمعية الرباط لعلم الفلك إن القمر لن يُرى بالعيْن المجردة إلا بعد غروب شمس يوم الثلاثاء 13 أبريل، ما يعني أنّ شهر شعبان سيستوفي ثلاثين يوما، وبالتالي فإنّ أول أيام شهر رمضان هو الأربعاء 14 أبريل.

ويشهد المغرب نقاشا يتجدد كل سنة عند بداية ونهاية شهر رمضان، حيث يشكّك البعض في احتمال “أكْل” يوم من شهر الصيام، إما في بدايته أو نهايته، غير أن عبد الحفيظ باني أكّد أنّ الحسابات الفلكية “دقيقة للغاية”.

وذهب المتحدث إلى القول: “قد يزعم البعض، كما حصل في مرات سابقة، أنه رأى هلال رمضان بعد غروب شمس يوم الإثنين 12 أبريل (29 شعبان)، وأتحدّى من سيقول هذا الكلام أن يُثبت رؤية الهلال”، معتبرا أنّ الرؤية بالعين المجردة يوم الإثنين مستحيلة.

وبحسب المعلومات التي قدمها باني، فإنّ هلال شهر رمضان يُمكن أن يُرى بعد غروب شمس يوم الإثنين 29 شعبان بواسطة التلسكوب، غير أنّ عملية الرصد لا يمكن أن يقوم بها إلا خبراء مراكز الرصد، بينما لنْ يُرى بالعين المجردة.

تونس

أعلن المعهد الوطني للرصد الجوي أن عملية رصد هلال بداية شهر رمضان، ستُجرى بعد غروب شمس يوم غد الأحد 11 أفريل 2021، الموافق لـ29 شعبان 1442 هجري.

وأضاف أنه نظرا للوضع الصحي بالبلاد و تفاديا للإكتظاظ ، ستجرى عملية رصد الهلال بصفة إستثنائية وللمرة الثانية على التوالي بمقر المعهد الوطني للرصد الجوي بالنسبة لمدينة تونس، وذلك بحضور أعوان من المعهد و إطارات من وزارة الشؤون الدينية (عملية الرصد غير مفتوحة للعموم).


كما ستجرى عملية الرصد داخل الجمهورية بكل من ولايات باجة والقيروان ومدنين وتوزر كما تم الإعلان عليه في بلاغ سابق.

 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد