هل يجوز صيام اليوم الأخير من شعبان - هل يجوز صيام يوم 30 شعبان

هل يجوز صيام اليوم الأخير من شعبان

مع اقتراب نهاية شهر شعبان، يسعي الكثير من المسلمون في كافة الدول العربية لمعرفة العديد من المسائل الفقهية والدينية، لا سيما التي تتعلق بصيام نهاية شعبان ومع ليلة الشك من شهر رمضان المبارك الامر الذي يثير الجدل حول تلك المسائل كل عام.

وتحدث الشيخ المصري حسن العسقلاني في تصريحات تلفزيونية تابتها وكالة سوا، إن حكم صيام آخر يوم من شعبان إذ كان الاحد او الاثنين أو غير ذلك من وما هو يوم الشك الذي يحرم صيامه وما يتعلق بهذا الموضوع.

وبدأ الشيخ حديثة بحديث الرسول صلي الله عليه وسلم :"إذا كان لك عادة تصوم الإثنين والخميس وصادف آخر يوم الإثنين أو الخميس تصومه، لقوله ﷺ: لا تقدموا رمضان بصوم يوم ولا يومين، إلا رجل كان يصوم صومًا فليصمه".

وقال الشيخ حسن العسقلاني إن الرسول كان يكثر من الصوم في شهر شعبان وعندما سال عن ذلك قال :"شهر يغفر الناس عنه بين رجب ورمضان وهو شهر يرفع فيه الاعمال الى الله ويحب أن ترفع اعمالي وانا صائم كما اخبرت السيدة عائشة أن الرسول كان يكثر في الصوم في شعبان حتى كان يقول انه صام شعبان كاملا".

وأوضح الشيخ ان لا يجود تعارض بين هذه الاحاديث، موضحا ان النبي عندما نهي عن صوم النصف الثاني من شهر شعبان نهى من يكن يصوم قبل النصف الثاني إلا من كان له عادة كما وضوح في الحديث السابق.

وأضاف:" الذي متعود على الصيام يوم الاثنين والخميس أو يوم ويوم هذا يصح له أن يصوم أخر يوم في شعبان إذا كان يوم الاثنين أو إذ كان يوم الأحد إذ كان يصوم يوم ويفطر يوم هذا جائز ولا حرج في ذلك ولا حرمة فيه".

فضل شهر شعبان

الشيخ أحمد البهي، الداعية الإسلامي، أكد: «شهر شعبان من الأشهر ذات الفضل عند المسلمين، وسمي بهذا الاسم لتشعب الناس بحثا عن الكلأ والمرعى بعد قعودهم عن القتال في رجب»، موضحاً: «في شهر شعبان كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم يصوم ما لا يصوم في غيره من الشهور سوى رمضان، أخرج النسائي في سننه عن أسامة بن زيد، قال: قلت: يا رسول الله، لم أرك تصوم شهرا من الشهور ما تصوم من شعبان، قال: «ذلك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان، وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين، فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم».

وبحسب مراصد فلكية دولية يبدا شهر رمضان المبارك يوم الثلاثاء القادم 13 أبريل 2021، في معظمة الدولة الاسلامية، حيث يكون تحري هلال شهر رمضان يوم الاحد في المملكة العربية السعودية وبينما كون يوم الاثنين تحري الهلال حسبما ما اعلن الشيخ مفتي القدس والديار الفلسطينية محمد حسين

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد