دولة عربية تكشف عن موعد إنتاج لقاح سبوتنيك الروسي

صورة تعبيرية لأحدي لقاحات كورونا

أعلنت دولة الجزائر أنها سبدأ انتاج لقاح سبوتنيك الروسي في سبتمبر \ أيلول المقبل وذلك بالشراكة مه موسكو. وذلك مع ظل تفاقم أزمة انتشار وباء فايروس كورونا حول العالم وما يحصده من أرواح وما يجنيه من إصابات بأعداد مهولة تتصاعد أزمة الحصول على اللقاحات وزيادة الطلب عليها من قبل الدول المختلفة وذلك بسبب زيادة الطلب وقلة العرض.

وأعلن وزير الصناعة الصيدلانية في الجزائر لطفي جمال بن بأحمد في الإذاعة الرسمية، يوم أمس الأربعاء: "إن الجزائر ستبدأ في انتاج لقاح سبوتنيك الروسي المضاد لفيروس كورونا في سبتمبر/أيلول بالشراكة مع موسكو"

وتابع بن بأحمد أن "الدولة لابد أن تواجه تحدي اللقاح، مؤكدا أن الجزائر تقوم بإنتاج اللقاح بالتعاون مع شركة المنتجات الدوائية (صيدال)"، مشيرا إلى أن الشركة ستحصل على مساعدة من مختبر هندي رائد متخصص في تصنيع اللقاحات، لكنه لم يذكر اسم المختبر.

وكان مدير إدارة الضبط بوزارة الصناعات الصيدلانية بشير علواش، قال في بداية مارس/آذار: " أنه تم وضع اللمسات الأخيرة مع الشريك الروسي لإنتاج لقاح (سبوتنيك V) المضاد لفيروس كورونا.

يذكر بأن الجزائر قد أعلنت في فبراير \ شباط الماضي أنها تجري محادثات مع روسيا للتعاون في انتاج اللقاح، وأنها تلقت بالفعل 50 ألف جرعة من لقاح سبوتنيك الروسي.

هذا وتم تسجيل لقاح (سبوتنيك V) من قبل وزارة الصحة في روسيا الاتحادية في أغسطس/آب عام 2020، والذي تم تطويره من قبل المركز القومي للأبحاث في مجال الأوبئة والأحياء الدقيقة "غاماليا".

 

المصدر : وكالة سوا - سبوتنيك

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد