"بعد أخذه للجرعتين"

الصحة توضح حقيقة إعادة إصابة الشخص المُطعّم باللقاح بفيروس كورونا

اللقاح في فلسطين

قال ياسر بوزية مدير عام الصحة العامة في وزارة الصحة، اليوم الخميس، إن هناك مفهوم غير صحيح عند غالبية المواطنين، بأن الشخص المُتلقي للقاح ضد فيروس كورونا، هو شخص محمي من الاصابة، حتى وإن كان بعد جرعتين.

وأكد بوزية، في حديثٍ له عبر "إذاعة صوت فلسطين" تابعته "سوا"، أن منظمة الصحة العالمية وحتى هذه اللحظة لم تعتبر الشخص المطعم محمي كامل من الإصابة، وبالتالي احتمالية الإصابة لا تزال موجودة.

وأوضح أن ذلك يرجع لعدة احتمالات، هي المناعة التي يتم تطويرها من قبل الجسم بالطعم ليست 100%، وبالتالي هناك نسبة مئوية من هؤلاء الأشخاص ممكن أن يُصاب بالمرض وإن كانت الإصابة طفيفة.

وتابع بوزية: "فعالية المطاعيم أغلبها تصل إلى 95%، ولكن كافة المطاعيم التي تم تطويرها حتى اللحظة تعطي حماية 100% من الأعراض الشديدة من المرض، وبالتالي إذا ما تم إصابة الشخص المطعم تكون الأعراض طفيفة جداً".

وشدد على الالتزام بإجراءات الوقاية لدى الأشخاص المطعمين، حتى لا يكونوا سببا في نقل العدوى؛ لأنهم قد يصيبوا بالمرض دون علمهم.

وأشار بوزية إلى أن حملة التطعيم التي انطلقت للمدرسين الاثنين الماضي وفقاً لتعليمات استهدفت بالدرجة الأولى معلمي الصفوف من الأول للسادس، لافتًا إلى أن عدد الكوادر التربوية المطعمة حتى مساء يوم أمس الأربعاء وصل ما يقارب 12,000.

وأفاد بأن اليوم سيتم تطعيم باقي الفئات، مضيفًا: "خلال الأسبوع القادم إذا كان هناك بعض الأفراد الذين لم يتلقوا اللقاح لسبب أو لآخر سيتم استكمال العملية لهم".

الأعراض الجانبية للقاحات

وفيما يخص الأعراض الجانبية للمطاعيم، قال بوزية إن برنامج التطعيم ليس جديدا، مثل تطعيم الأطفال، مشيراً إلى ان ذات الإدارة مُتبعة بتطعيم كوفيد، حيث يتم تعبئة استمارات خاصة بالطعم للأشخاص قبل إعطائهم.

وأضاف: "يتم إعطاؤهم بيانات معينة؛ حتى يتم التواصل مع طواقم وزارة الصحة وأيضا تواكب وزارة الصحة تقوم بتعبئة استمارات لبيان مدى الآثار الجانبية للمطاعيم".

وأكد أنه لغاية اللحظة، لن يتم رصد أي آثار جانبية قد تكون قوية وخطيرة على صحة المواطنين من الأشخاص الذين تلقوا التطعيم، عدا عن بعض الآثار الجانبية كاحمرار وألم مكان العضل، والتي تستمر فقط بضعة أيام، وتزول دون أي تدخل طبي.

وشدد على متابعة الصحة للموضوع باهتمام كبير؛ حتى تكون نحن على دراية كاملة بأن هذه المطاعيم آمنة وفعالة، لافتاً إلى أنه قبل احضار أية المطاعيم إلى فلسطين تم تشكيل لجنة من قِبل وزيرة الصحة خاصة باللقاحات التي تدرس كافة الأمور المتعلقة بالمطاعيم وفعاليتها.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد