بالفيديو: تفاصيل ما جرى مع رئيسة المفوضية الأوروبية خلال اجتماعها مع أردوغان

رئيسة المفوضية الأوروبية خلال اجتماع مع أردوغان

أثارت لقطات رسمية مصورة الجدل لرئيسة المفوضية الأوروبية الألمانية أورسولا فون دير لايينعن، حين جلوسها على مقعد جانبي خلال اجتماعها مع الرئيس التركي أردوغان، حيث بدأت ذاهلة في الفيديو الذي انتشر على نطاق واسع في مواقع التواصل الاجتماعي، وظهرت لا تعرف أين تجلس بينما جلس رئيس المجلس الأوروبي والرئيس التركي على كرسيين يتوسطان القاعة.

وجلست أورسولا فون دير لايين بعد ذلك على أريكة قبالة وزير الخارجية التركي الذي يعدّ منصبه أدنى منها في التسلسل الهرمي للبروتوكول. وقال المتحدث باسمها "تتوقع السيّدة فون دير لايين أن تعامل وفقا لقواعد البروتوكول وطلبت من مكتبها ضمان عدم تكرار هذا النوع من الحوادث في المستقبل".

وقال المتحدث باسمها إريك مامر الأربعاء "فوجئت الرئيسة فون دير لايين، قررت التغاضي وإعطاء الأولوية للجوهر، لكن هذا لا يعني أنها لا تولي أهمية للحادثة".

أوضح أنّ "رئيسي المؤسستين (الأوروبيتين) لهما رتبة البروتوكول نفسها"، ومع ذلك، قال المجلس الأوروبي إنّ لرئيسه الأسبقية على مستوى البروتوكول الدولي، وأكد مامر أن "الأمر متروك للسلطات التركية المسؤولة عن الاجتماع، لتوضيح سبب عرض هذا النوع من المقاعد على السيدة فون دير لايين". وشدد على أنّه "رغم الحادث البروتوكولي، فإنّ المباحثات كانت مكثّفة جداً مع الرئيس التركي وتمكنت السيدة فون دير لايين من ممارسة دورها".

المصدر : العربية نت

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد