توفير 51 ألف وظيفة للسعوديين بعد قرارات وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية

موظفون سعوديون

أصدرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية اليوم الأربعاء قرارات مهمة ، ستساهم في توفير 51 ألف وظيفة للسعوديين والسعوديات.

وبحسب وكالة الانباء السعودية فان الوزير أحمد بن سلميان الراجحي وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أصدر قرارات تتعلق بتوطين عدد من الأنشطة والمهن في سوق العمل بالمملكة.

القرار الأول يشمل قصر العمل على السعوديين في جميع الأنشطة والمهن بالمجمعات التجارية المغلقة (المولات)، ومكاتب إدارة المجمعات التجارية المغلقة، باستثناء عدد محدود من الأنشطة والمهن في هذه المجمعات.

أما القرار الثاني فيتعلق بزيادة نسب التوطين في منافذ بيع أنشطة المطاعم والمقاهي وفق المسميات والنسب والاشتراطات المحددة في الدليل الإجرائي الصادر مع القرار.

واشتمل القرار الثالث على زيادة نسب التوطين في منافذ بيع أسواق التموين المركزية الكبرى وفق التعريفات والمهن والنسب والمراحل والاشتراطات المحددة في الدليل الإجرائي الصادر مع القرار.

وشددت وزارة الموارد والتنمية الاجتماعية على ضرورة التقيد بالقرارات الصادرة والالتزام بما جاء فيها من المنشآت التجارية، وذلك تجنبًا لتطبيق العقوبات بحق المخالفين، ويمكن لأصحاب العمل الاطلاع على الأدلة الإجرائية لهذه القرارات من خلال موقع الوزارة الإلكتروني.

البطالة في السعودية

وكشفت الهيئة العامة للإحصاء في الأول من ابريل الجاري، عن انخفاض معدل بطالة إجمالي السكان السعوديين وغير السعوديين (15 سنة فأكثر) من واقع تقديرات مسح القوى العاملة للربع الرابع من العام الماضي إلى 7.4 في المائة مقارنة بـ8.5 في المائة خلال الربع الثالث من العام نفسه، وانخفاض معدل البطالة لإجمالي السعوديين (الذكور والإناث 15 سنة فأكثر)، ليبلغ 12.6 في المائة في الربع الأخير من عام 2020، قياساً بـ14.9 في المائة للربع الثالث.

وأظهرت نتائج مسح القوى العاملة الصادر عن الهيئة، انخفاض معدل البطالة لإجمالي السكان الذكور في المملكة من واقع تقديرات مسح القوى العاملة للربع الرابع من عام 2020 إلى 4 في المائة قياساً بـ4.4 في المائة خلال الربع الثالث من العام، في حين سجل معدل البطالة لإجمالي السكان الإناث انخفاضا من 24.6 في المائة خلال الربع الثالث إلى 20.2 في المائة مع حلول الربع الرابع، أما معدل البطالة للسعوديين الذكور فقد وصل 7.1 في المائة في الربع الأخير مقارنة بـ7.9 في المائة خلال الربع الثالث، ووصل معدل البطالة للسعوديات 24.4 في المائة بعد أن كان 30.2 في المائة خلال الربع الثالث.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد