ثلث متعافي كورونا مصابون باضطرابات عصبية أو نفسية

صورة تعبيرية حول الاضطرابات النفسية

مازال العالم يكافح وباء كورونا بشتى الوسائل الممكنة في ظل تصاعد كبير في عدد الإصابات والوفيات حول العالم ومع عدد كبير أيضا من المتعافين بعد الإصابة بهذا الفيروس إلا أن علماء أفادوا بأن واحدا من كل ثلاثة متعافين من كورونا عانوا اضطرابات في الدماغ أو اضطرابات نفسية في غضون ستة أشهر، وفق ما جاء في دراسة شملت أكثر من 230 ألف مريض معظمهم أمريكيون.

وحسب تلك الدراسة يفيد العلماء إلى أن الجائحة قد تقود إلى موجة من المشكلات العقلية والعصبية.

وقال الباحثون الذين أجروا التحليل: "إنه لم يتضح كيف يرتبط الفيروس بمشكلات نفسية مثل: القلق، والاكتئاب، لكن هذين العرضين من أكثر الاضطرابات شيوعا ضمن 14 عرضا وضعوها قيد البحث".

وأضاف الباحثون "أن السكتة الدماغية والخرف وغيرهما من الاضطرابات العصبية كانت أكثر ندرة في مرحلة ما بعد كورونا، لكنها لا تزال قائمة خاصة بين من أصيبوا بالمرض في صورته الشديدة.

وقال "ماكس تاكيت" الطبيب النفسي بجامعة أوكسفورد والذي شارك في قيادة العمل البحثي "نتائجنا تشير إلى أن أمراض الدماغ والاضطرابات النفسية أكثر شيوعا بعد كوفيد-19 منها بعد الإنفلونزا أو أمراض الجهاز التنفسي الأخرى".

وأضاف أن الدراسة لم تتمكن من تحديد الآليات البيولوجية أو النفسية المفضية إلى ذلك، لكن ثمة حاجة لبحث عاجل لتحديد الآليات تلك” بهدف الوقاية منها أو معالجتها".

ويزداد قلق خبراء الصحة من وجود دلائل على مخاطر متزايدة لاضطرابات الدماغ والصحة النفسية بين المتعافين من كوفيد-19.

 

المصدر : ارم نيوز

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد