حماس تعلّق على أحداث الأردن.. ماذا قالت؟

أُُعلن عن محاولة انقلاب في الأردن 2021

علّقت حركة حماس ، اليوم الأحد، على أحداث الأردن، وحملة الاعتقالات التي طالت الشريف حسن بن زيد  وباسم عوض الله وآخرون، واحتجاز الأمير حمزة.

وأعرب عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" عزت الرشق عن "تضامن الحركة مع الأردن، وحرصها على أمنه واستقراره".

وقال الرشق إن "الأردن يمثل عمقا استراتيجيا لقضيتنا، بل ويرتبط شعبنا الفلسطيني مع الشعب الأردني بروابط الأخوة والتاريخ والمصير المشترك".

وبيّن أن "الأردن يقف دوماً مع شعبنا الفلسطيني ويدعم صموده على أرضه والحفاظ على مقدساته".

وأضاف الرشق: "نسأل الله أن يحفظ الأردن العزيز من كل مكروه، وأن يبقى آمنا مستقرا".

وأعلنت وكالة الأنباء الأردنية عن توقيف رئيس سابق للديوان الملكي باسم عوض الله إضافة إلى الشريف حسن بن زيد وهو أحد أفراد العائلة المالكة إضافة إلى آخرين "لأسباب أمنية".

وأكد الجيش الأردني، أنّ الأخ غير الشقيق للملك الأردني الأمير حمزة "طُلب منه التوقّف عن تحرّكات تُوظّف لاستهداف" استقرار الأردن، بعد توقيف أشخاص عدّة بينهم رئيس سابق للديوان الملكي وشخصيّة قريبة من العائلة المالكة.

وحول تطورات محاولة انقلاب في الأردن 2021 ، أظهر مقطع فيديو نشر عبر الإنترنت انتشارًا كثيفًا للشرطة في منطقة دابوق غرب العاصمة عمان قرب القصور الملكية، في وقتٍ قال وليّ العهد السابق الأمير حمزة بن الحسين إنّه قيد الإقامة الجبريّة، وأشار في مقطع فيديو سرّب إلى "بي بي سي" عن طريق محاميه، إلى اعتقال عدد من أصدقائه ومعارفه وسحب حراسته وقطع خطوط الاتّصال والإنترنت.

وأكّد الأمير أنّه لم يكن جزءًا "من أيّ مؤامرة أو منظّمة تحصل على تمويل خارجي"، لكنّه انتقد "انهيار منظومة الحوكمة والفساد وعدم الكفاءة في إدارة البلاد" ومنع انتقاد السلطات.

وأعلن مصدر أمني أردني مساء السبت، في تصريحات أوردتها وكالة الأنباء الأردنيّة، أنّه "بعد متابعة أمنيّة حثيثة، تمّ اعتقال المواطنين الأردنيين الشريف حسن بن زيد وباسم إبراهيم عوض الله وآخرين لأسباب أمنيّة". وأضاف المصدر أنّ "التحقيق في الموضوع جارٍ"، دون مزيد من التفاصيل.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد