رابط تكافل 3 -رابط الدعم التكميلي 3

صندوق المعونة الوطنية

منذ بدء انتشار فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19، عملت السلطات الاردنية على إنشاء صندوق المعونة الوطنية بمساعدة عمال المياومة في ظل فرضها حظر التجوال والاغلاق الشامل لأكثر من 16 يوم، للحد من انتشار الوباء، ولسد حجاتهم اليومية والاساسية من كافة المستلزمات المعيشية.

وقال الناطق الاعلامي باسم صندوق المعونة الوطنية ناجح صوالحة، إن الصندوق خلال الفترة الماضية نفذ أكثر من برنامج في أن واحد، مشيرا الى انه اليوم المملكة تمر في ظرف استثنائي مع انتشار وباء والوضع الاقتصادي السيء، مع إعلاق الكثير من القطاعات الانتاجية بالتزامن مع انتشار الموجة الثانية.

وأوضح أن مع إغلاق الكثير من القطاعات الانتاجية ترتب على ذلك الاستغناء عن العاملين من ارباب الاسر وخدماتها، مضيفا أن الحكومة تدرك هذا الامر واستحدثنا البرنامج من اجل مساندة الاسر التي تعاني من ظروف اقتصادية ومعيشية سيئة، ممن تنطبق عليهم شروط الاستحقاق من برنامج الدعم النقدي المؤقت تكافل 3.

رابط استعلام الدعم التكميلي تكافل 3  إضغط هنـــــــا

ولفت الى ان الحكومة قامت باستحداث برنامج عمال المياومة واستفاد من البرنامج ما يقارب 260 الف اسرة، وصرف طرود ومبالغ مادية حسب أفراد الاسرة وفق الانظمة والقوانين المعمول بها من قبل الادارة، مؤكدة انه سيتم تحويل الدعم النقدي للأسر المتبقية المستفيدة من البرنامج، بعد الانتهاء من كافة الإجراءات المتعلقة بالتحقيق من استحقاقها خلال الاسابيع القليلة القادمة، إذ سيستفيد من البرنامج في مرحلته النهائية نحو 100 ألف أسرة.

وتابع :" نتيجة الوضع المعيشي استحدث الحكومة برنامج دعم عمال المياومة بداية عام 2020، حيث يقوم البرنامج بصرف دفع مالية ما يقارب 136 دينار اردني لأرباب الاسر الذي وقفت اعمالهم وصرفو من عملهم نتيجة جائحة كورونا"، مطالبا عمال المياومة إلى تقديم طلب تظلم للعائلات التي لم يسبق لها القيام بذلك منذ بدء جائحة كورونا، معلنا عن قرب حصول المستفيدين من البرنامج على دعم نقدي لثلاثة شهور.

كما تحدث صوالحة عن إعلان دولة ريس الوزراء في بداية شهر 12 السنة الماضية عن إطلاق عدة برامج للحماية المجتمعية، وذلك بسبب تأثير فيروس كورونا على كافة المجتمع والعمال في المملكة الاردنية الهاشمية، مشيرا الى أن الأسر التي لا يمكنها الاستفادة من برامج المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي العام الحالي، بإمكانها الاستفادة من برنامج تكافل 3، وليس كما أشيع مؤخرًا بان كل من استفاد من برامج مؤسسة الضمان خلال جائحة كورونا العام الماضي، لا يستطيع الاستفادة من برنامج تكافل3.

وأفادت بأن الحكومة عملت على إطلاق برنامج تكافل 3 والدعم التكميلي، للأسر الذي تعاني من ظروف اقتصادية ومالية صعبة، وتستهدف العمال الذ يعمل بشكل مؤت يومي وليس الموظفين الرسمي الذين يتقاضوا راتب شهري.

وكان رئيس الوزارة الاردني بشر الخصاونة قد قال إن الحكومة خصصت 320 مليون دينار لتخفيف التبعات الاقتصادية للعديد من القطاعات المتضررة من فيروس كورونا وتستهدف زيادة عدة المستفيدين من صندوق المعونة الوطنية وبرنامج تكاف 3 بمقدار 100 ألف اسرة أردنية وعمال المياومة الغير مشمولين في الضمان الاجتماعي.

وأثر فيروس كورونا المستجد على كافة المناحي وخاصة الاقتصادية ، حيث كبد التجار والسلطات الالف من الخسائر نتيجة الاغلاقات المستمر والحجر المنزلي المفروض على المواطنين لمنع تفشي الوباء.

يذكر أن المعونة الشهرية في الأردن كان من المنتظر أن تصرف في وقت لاحق إلا أن قرب شهر رمضان الفضيل وما تمر به البلاد من ظروف استثنائية دفع الحكومة إلى تعجيل الصرف لكافة المستفيدين.

وحول آلية التسجيل في محفظة دينارك، تظهر للمستخدم شاشة في البداية لاختيار اللغة المطلوبة سواء العربية أو الإنجليزية ثم الدخول لتسجيل الأفراد وإدخال باقي البيانات بشكل كامل لإتمام العملية.

وأوضحت محفظة دينارك أن الخانة الأولى يتم فيها وضع الاسم الأول ثم اسم الأب والعائلة في الثانية والثالثة، ثم تحديد الجنس، ووضع تفاصيل تاريخ الميلاد والجنسية ثم اضغط التالي واستكمل باقي الخطوات بسهولة ويسر.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد