فرعون ملتحي وشعره أشقر.. مسلسل الملك وموجة من الانتقادات لهذا السبب

صورة توضيحية لبوستر مسلسل الملك

ضجت مواقع التواصل الاجتماعي في انتقادات وجهت الى مسلسل ملك الذي سيعرض في رمضان حيث اثارت هذه المواقع جدلا واسعا في تاريخ الدراما المصرية حول المصداقية التاريخية وكذلك في ديكور ومظهر وملابس الممثلين لهذا المسلسل والتي ظهرت من خلال مقطعا ترويجيا للمسلسل، وتدور احداث المسلسل حول الملك الفرعوني " أحمس" وحربه ضد الهكسوس في إحدى حقب مصر التاريخية.

يذكر بأن المسلسل مأخوذ من رواية "كفاح طيبة" للكاتب المصري الكبير نجيب محفوظ وتتضمن كثيرا من الاحداث الخيالية وهي ليست قصة تاريخية بل قصة روائية ولكن ما اثار الجدل وفق ما اعتبره مغردون وكذلك مختصون انه تحريف في التاريخ المصري.

وتداول منتقدون صورا لتمثال الملك أحمس الأول وقد أشاروا الى ان ملامحه لا تشبه بأي حال من الأحوال ملامح بطل المسلس الشقراء كذلك ظهر معظم أبطال المسلسل بلحى ما جعل المسلسل في مرمي السخرية بسبب عدم الدقة في تجسيد ملامح شخصيات هذا المسلسل في ذلك العصر كما ظهرت إحدى شخصيات هذا المسلسل بعباءة سوداء وشعر أشقر وهو مالم يكن معتادا أن ذاك بحسب الاثار وحتى طريقة المعارك في المسلسل تشبه الى حد كبير طريقة المعارك في أوروبا وليس كما كان يسرد عن معارك مصر في العصور القديمة.

من جهته قال الفنان المصري تامر فرج وهو أحد المهتمين بعلم المصريات معلقا على المسلسل عبر فيديو نشره عبر صفحته " دي تفصيله تعتبر عندنا في علم الأثار تدنيس وتشويه للأجناس والأعراق، ودا العلم اللي بنعتمد عليه في الأثار عندنا، وهو علم الأجناس وعلم الأعراق، حيث أن العرق المصري الأصيل والمصري القديم كالجنس المصري القديم كان يعتبر الشعر كنوع من الدنس والنجاسة لذلك ما كنش ينفع المصري يسيب ذقنه أو شعره، حيث أنه كان بيبقي حليق الشعر وحليق الوجه تماما خاصة الفرعون ولأن الفرعون هو أقدس جسم على وجه الأرض"

في المقابل عبر اخرون عن اعجابهم بتقنية الإنتاج الحديثة لهذا المسلسل ...

وفي تعقيبه على الناقدين قال أحمد السنوسي مخرج مسلسل الملك ردا على موجة الانتقادات عبر حسابه على موفع فيس بوك: "بعيدا عن الفلسفة للذين ينتقدون مسلسل الملك دون ان يشاهدونه كاملا.. ,أولا: أين أية اقصوصة مثلا في عهد أحمس تقص علينا أنواع الملابس... ثانيا: اللحية كانت محرمة فقط على الكهنة.... ثالثا: ان المصادر الهامة في هذا العهد أخذت فقط من مقبرتين لا ثالث لهما "وأضاف السنوسي "ابحثوا حضراتكم وبأنفسكم عن أي مصادر اخري، وكانت قصص الحرب فقط بدون الحياة الاجتماعية، وهذا كان دورنا جميعا في ابراز الحياة الاجتماعية.. رابعا: ان العمل الدرامي لا يمكن ان يحاكي التاريخ ولو حتى في هوليود نفسها...خامسا: أرجو من جميع الناقدين انتظار عرض المسلسل وكلها أيام قليلة ونتناقش سويا في كل الأمور لان الدراما كما سبق القول مهما كانت لا يمكنها ان تحاكي التاريخ ..."

يذكر بأن هذا العمل الدرامي من بطولة عمرو يوسف، وصبا مبارك، ورشدي الشامي، وباسل الزارو، ومحمد علاء، وماجد المصري، ومحمد فراج، وريم مصطفى، ومعتز هشام، وياسين السقا، وأمير صلاح الدين، ومحمد لطفي، وسوسن بدر، وشريف سلامة، ومحمود حافظ، ومها نصار، وسيناريو وحوار شيرين دياب، وإخراج حسن دياب.

 

المصدر : وكالة سوا - الجزيرة نت

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد